fbpx
أخبار 24/24الرياضة

عاجل … عيسى حياتو أمام القضاء بسبب كأس إفريقيا 2017

أحال جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، قبل قليل، عيسى حياتو، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف”، للنيابة العامة لمخالفته بعض قوانين الجهاز.

وقال الجهاز في بلاغ له صدر قبل قليل، “إن رئيس الكاف أساء استخدام وضعه في أسلوب ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم، والذي يملك وحده حق استغلاله التجاري”، مضيفا أن “الكاف منح شركة لاجاردير سبورتس، حقوق بث هذه البطولات، دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة في الحصول عليها في إطار طبيعي يضمن وجود منافسة حره وعادلة، لفترة 12 عاما بدءًا من 2017 وحتى 2028”.

وأوضح البلاغ “الكاف كان قد منح شركة لاجاردير سبورتس الحق ذاته من عام 2008 حتى عام 2016، لتستحوذ على هذا الحق لفترتين متصلتين ولمدة 20 عاما، ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، لكنه شمل أيضا البث الأرضي والفضائي عبر التلفزيون والبث عبر الإنترنت، وليس فقط على نطاق مصر وإفريقيا وإنما على نطاق العالم كله”.

وقال البيان إنه “ثبت للجهاز من الوقائع والأدلة، قيام الكاف بالاتفاق مع هذه الشركة منذ شهر يونيو لعام 2015 على منحها حقوق البث التي ستبدأ في عام 2017، أي قبل عام ونصف تقريبًا من انتهاء الحقوق السارية، إذ أن الاتحاد القاري تجاهل عمداً عدة مطالبات بطرح بيع هذه الحقوق في إطار مزايدة علنية تراعي قواعد المنافسة العادلة والشفافية بين المتنافسين”.

وحاول جهاز المنافسة الاتصال برئيس الكونفدرالية من أجل إلغاء التعاقد مع الشركة، غير أنه تجاهل الاتصالات.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى