fbpx
الرياضة

ملاعب الكرة تجذب 52 مليون متفرج

أرباحها تصل إلى مليار أورو والبريميير ليغ الأكثر جاذبية

تجذب بطولة ألمانيا لكرة القدم أكبر عدد من المتفرجين في الملاعب بمعدل 42 ألفا في المباراة الواحدة، لكن أرسنال الانجليزي هو صاحب الايرادات الأعلى من ملعبه ب 132 مليون أورو.

بملاعبها الحديثة وأجوائها الودية، تجذب بطولة ألمانيا لكرة القدم اكبر عدد من رواد الملاعب في اوربا من حيث القيمة المطلقة.

وإذا كان الدوري الانجليزي قد جذب 13.7 مليون متفرج لموسم 2014 – 2015، مقابل 13 مليونا في ألمانيا، إلا أن الأولى يشارك في بطولتها الممتازة 20 فريقا مقابل 18 في المانيا، كما تشهد أيضا إقامة 380 مباراة في الموسم الواحد مقارنة مع 306 في البوندسليغا.

ويبقى المؤشر الأكثر أهمية للمقارنة بين البطولتين المعدل الوسطي لحضور الجماهير في المباراة الواحدة، وهنا تبرز المانيا مع 42 ألف متفرج، في ثاني أفضل نتيحة في تاريخها، متقدمة على انجلترا (36163 متفرجا) الذي يصفه كثيرون بأنه الدوري الأكثر جاذبية في العالم.

وبلغ معدل الحضور في الدوري الاسباني 25 ألفا و700 متفرج مع 9.8 ملايين متفرج في الموسم قبل مواسم، لكن خلال الموسم الماضي تخطت اسبانيا لأول مرة حاجز عشرة ملايين متفرج في عندما بلغت 10 ملايين و500 ألف.

وفي المركز الرابع، جاءت فرنسا مع 8.5 ملايين متفرج ومعدل يبلغ 22  ألف متفرج، لتتقدم على ايطاليا صاحبة 21 ألف متفرج في المباراة و8.2 ملايين متفرج في المجمل.

وعلى صعيد المداخيل أيام المباريات (مبيعات التذاكر والاستهلاك ومنتوجات النادي)، تهيمن الملاعب الانجليزية على نظيرتها الاوربية.

ومن بين الملاعب العشرة الاكثر تحقيقا للمداخيل، خمسة من انجلترا (أرسنال، مانشستر يونايتد، تشيلسي، ليفربول ومانشستر سيتي)، اثنان في البوندسليغا (بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند)، والليغا (ريال مدريد وبرشلونة)، وذلك حسب دراسة سنوية ل “ديلويت” حول الأندية الغنية.

أ. ن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى