fbpx
وطنية

محامون بإسبانيا لتنزيل لجنة الوطن العربي

تنطلق غدا (الأربعاء)، أشغال تأسيس لجنة الوطن العربي، ضمن فعاليات المؤتمر 59 للاتحاد الدولي للمحامين العرب، الذي ينعقد بإسبانيا.
وعلمت “الصباح” أن النقيب عبد اللطيف بوعشرين، الأمين العام لاتحاد المحامين العرب، سافر، أمس (الاثنين) رفقة وفد إلى فلنسيا التي ستحتضن المؤتمر،  من مطار محمد الخامس بالبيضاء.
وتتجلى أهمية اللجنة حسب الورقة التحضيرية في الأدوار المناطة بها، إذ أنها ستمنح فضاء جديدا، للتواصل مع العالم الدولي قطاعياً، وهو الباب الذي كان مسدودا من قبل. ومن خلال هذا التواصل سيتبادل المحامون العرب مع المحامين الدوليين، المعلومة والخبرة، وهو ما يمكن من تحيين المعلومات ومواكبة المستجدات. ويحمل جدول أعمال المؤتمر في الشق المتعلق بالمولود الجديد، نقطة تتعلق بميكانيزمات وآليات المرافعة الجزائية، وهو موضوع أصبح ملحا، نتيجة للتراجع الملموس في مستوى المرافعة الجزائية لدى بعض الدول العربية، وذلك قصد ضبط آليات المرافعة الحديثة من خلال خبراء ومترافعين في الميدان، إذ أن المستوى الجيد للمرافعة ليس وليد الصدفة بل هو علم يرتبط باللغة والمسرح والحركة والتشويق والإثارة وغيرها من الميكانيزمات التي يتم تغييبها. كما أن أهمية هذه اللجنة تأتيها من الوسائل المعرفية التى سيكتسبها المحامي العربي من المشاركة والإسهام فيها.
وتظل الأهداف المرتقبة للجنة، مهمة بالنظر إلى أنها محددة في التواصل، لفتح آفاق الالتحام مع باقي المحامين الدوليين والاندماج معهم ما يشكل مفتاحا جديدا للتشاركية المهنية، وأيضا إنماء للمعلومات وتقوية القدرات، فالمحاماة هي علم وفن والعلوم تتجدد فى كل يوم، وهي بالتالي ليست حكراً على أحد، فالمحامي المبادر والباحث يمكنه أن يستقطب كل المعلومات الدولية وآليات العمل الحديثة والقضايا الكبرى من خلال تحسين مؤهله العلمي، سيما فى تخصصات قانونية معينة كالبحري والتجاري، والمعلوميات والتحكيم المتخصص، والقضايا ذات الطابع الدولي وغيرها.  
كما تكمن أهداف اللجنة في التشبع بالثقافة المهنية للمحامي الدولي، فالمحامي رمز قيم وأخلاق وعفة وأدب وكل المواصفات القدسية التى تجعله موضوع هيبة وتقدير، لذلك فإن التشبع بهذه الخصال يرفع من قدر المحامي ويحافظ على شموخه. فضلاً عن هذا فإن الاستفادة هي كذلك مؤسساتية، على اعتبار أن اتحاد المحامين العرب منظمة غير حكومية مهنية وسياسية، فإن قراراته وتوصياته داخل الاتحاد الدولي تشحن بقوة إضافية من خلال انضمام الاتحاد الدولي للمحامين لصفه ووحدة مواقفه.
 م. ص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق