حوادث

مختصرات

الحبس لمتهم بالتزوير بفاس

ألغت غرفة الجنايات الاستئنافية باستئنافية فاس، أخيرا، الحكم الصادر عن نظيرتها الابتدائية في قضية تزوير عقد ملكية أرض فلاحية شاسعة ممتدة على مساحة تفوق 9 هكتارات مختلفة بعين هارون، فيما قضى به من براءة «عزاب» بالضيعة و12 شاهدا في اللفيف العدلي.
وأدانت «العزاب» بسنة واحدة حبسا نافذا بجناية «التزوير في وثيقة رسمية واستعمالها»، مقابل 6 أشهر موقوفة التنفيذ لشهود اللفيف العدلي لأجل «الإدلاء بتصريحات مخالفة للحقيقة أمام عدلين»، مع أداء كل واحد منهم ، 500 درهم غرامة.
وفي الدعوى المدنية التابعة ألغت المحكمة القرار الابتدائي فيما قضى به من عدم الاختصاص، وحكمت بأداء المتهمين تضامنا 100 ألف درهم لفائدة المطالبين بالحق المدني ورثة (م.ج.ع) و(م ب.م)، مع إتلاف الملكية المضمن أصلها تحت عدد 575 صحيفة 455 كناش أملاك 3.
واستعانت المحكمة بعدلين ونقيب سابق لهيأة العدول بفاس، لقراءة وتوثيق رسم عقاري قديم يعود تحريره إلى 1830 للميلاد، مثبتة لملكية الطرف المدني للأرض، قبل 185 سنة من إنجاز «العزاب» ملكية شهد فيها 12 شخصا بعضهم توفي، أمام عدلين، ملكيته للعقار المذكور.
واتهم الورثة، المتهم الرئيسي باستغلال غيابهم وانشغالاتهم الشخصية، للاستفادة من 70 ألف درهم تعويضات من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بفاس، نظير استغلال جزء من الضيعة الفلاحية الذي كان يشتغل فيها «العزاب» مقابل جزء من مدخول منتوجها الفلاحي.
حميد الأبيض (فاس)

إيقاف مروج كوكايين بالبيضاء

أحالت الشرطة القضائية التابعة للمنطقة الأمنية سيدي البرنوصي بالبيضاء، صباح الأربعاء الماضي، متهما بترويج المخدرات الصلبة (كوكايين) على أنظار وكيل الملك لدى ابتدائية المدينة.
وأوقفت عناصر فرقة مكافحة المخدرات المشتبه فيه بحي السعادة بالبرنوصي، حيث كان يمارس نشاطه في الاتجار في السموم البيضاء، خصوصا في أوساط طلبة إحدى المدارس المتخصصة.
وعلمت «الصباح» أن عناصر الفرقة التي أوقفت المتهم (م.م)، وهو من مواليد 1960، وذو سوابق في مجال ترويج المخدرات، حجزت لديه 20 كبسولة معدة للترويج، ومبالغ مالية محصل عليها من المبيعات وهاتفا محولا يستعمل لهذا الغرض.
ابتسام فدواش (صحافية متدرية)

اعتقال مروجين للمخدرات بالحوز

أحالت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي بالجماعة القروية تمثاوحت، بإقليم الحوز، الخميس الماضي، على أنظار وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمراكش، ثلاثة متهمين بترويج المخدرات.
واعتقلت عناصر الدرك الملكي، عصر الثلاثاء 13 الماضي، المتهمين الثلاثة فيما لاذ شريكهم الملقب ب»الجنيين « بالفرار، والذي يشكل موضوع  مذكرة بحث على الصعيد الوطني، إثر تورطه في جريمة إضرام النار بضيعة فلاحية.
و أفادت المصادر ذاتها، أن المتهمين تم اعتقالهم بدوار أولاد يحيى متلبسين بحيازة كمية من مخدر الشيرا، كانت سببا في نزاع حاد بينهم،  من أجل الاستفراد بها بعد أن استولوا عليها من خصم لهم. واقتيد الأظناء إلى مقر المركز الترابي للدرك الملكي بتامصلوحت ضواحي مراكش، لوضعهم رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة، لاستكمال البحث والتحقيق، قبل عرضهم على أنظار العدالة لمحاكمتهم وفق المنسوب إليهم .
م . س (مراكش)

طعن تلميذ بسيدي بنور

أفادت مصادر أمنية «الصباح»، أن تلميذا يتابع دراسته بالسنة الثانية باكلوريا بسيدي بنور، تعرض الأربعاء الماضي، لاعتداء شنيع من قبل تلميذ مفصول من الدراسة، بعد أن وجه له طعنة بسكين في الرأس.
وفور علمها بالحادث، انتقلت الأمن، إلى المكان وانتدبت سيارة للإسعاف وعملت على توجيه الضحية، إلى مستشفى محمد السادس بالمدينة نفسها.
وفتحت المصالح الأمنية بحثا حول الموضوع، واستمعت إلى شهود عيان وتوصلت إلى هوية المتهم الموجود في حالة فرار. ومعلوم أن مثل هذه الأحداث تقع غالبا أمام المؤسسات التعليمية. وكانت مصالح النيابة الإقليمية وجمعيات الآباء والأمهات ناشدت المصالح الأمنية بتخصيص دوريات أمنية خلال منتصف النهار والسادسة مساء لحماية التلاميذ من اعتداءات وتحرشات المتشردين والمنحرفين.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

مطاردة هوليودية لإيقاف لص بمراكش

اعتقلت عناصر الشرطة السياحية، شابا متهما بالسرقة بحي الزرايب بمقاطعة مراكش المدينة عصر الخميس الماضي، بعد مطاردة هوليودية، انطلقت فصولها من باب دكالة قرب المحطة الطرقية.
و أفادت مصادر «الصباح»، أن عناصر الشرطة السياحية لمحت عملية السرقة التي أقدم عليها الموقوف بعد اعتراضه سبيل امرأة، ليسلبها حقيبتها اليدوية قرب المحطة الطرقية بباب دكالة، ويلوذ بالفرار لتتعقب أثره دورية الشرطة، واستمرت عملية المطاردة إلى أن وصل اللص حي الزرايب بمقاطعة مراكش المدينة، حيث تم اعتقاله واقتياده إلى مقر الشرطة السياحية بجامع الفنا، من أجل تحرير محضر الاعتقال قبل أن تتم إحالته على عناصر الشرطة بالدائرة السابعة للأمن، لوضعه رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة،لاستكمال البحث والتحقيق،  في انتظار عرضه على أنظار العدالة بابتدائية مراكش، لمحاكمته وفق المنسوب إليه .
محمد السريدي (مراكش)

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق