مجتمع

“المعجون” يتصدر قائمة المخدرات المسببة للتسممات

 أعلن مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية، في آخر تقرير له، أنه سجل 13 حالة وفاة بسبب التعاطي للمخدرات في الفترة ما بين 2004 و2008.
وأضاف المركز في التقرير ذاته، تتوفر «الصباح» على نسخة منه، أن 6 حالات وفاة سجلت في الرباط والنواحي، وحالتين بجهة سوس ماسة درعة، و5 حالات وزعت على باقي المناطق المغربية، مشيرا إلى أن الأرقام المسجلة لا تشكل الحقائق، وأن من الممكن أن يكون العدد مضاعفا، باعتبار أن الكثير من الأشخاص لا يبلغون عن حالات التسمم ويفضلون استعمال الطرق التقليدية للعلاج.
وجاء في تقرير مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية، أن من خلال دراسة أنجزت سابقا حول حالات التسمم الناجمة عن تعاطي المخدرات، ثبت أن المعجون يأتي في صدارة لائحة المخدرات.
وأضاف التقرير ذاته، أن نسبة الأشخاص الذين تسمموا به وصلت 64 في المائة، وهم إما بالغوا في تناوله أو أن المواد المكونة له كانت سامة، مشيرا إلى أن 24 في المائة سجلها الحشيش، كما سجل تسممات بسبب المبالغة في شرب المشروبات الكحولية، ثم التبغ وحبوب المهلوسة والكوكايين والهيروين.
وأوضح أنه توصل بـ1795 حالة تسمم، منها 1147 كانت تخص المعجون، و431 حالة تسمم بسبب تعاطي الحشيش، و67 حالة تخص موادا مخدرة أخرى.
إلى ذلك، جاء في التقرير ذاته، أن 17.2 في المائة من الذكور الشباب استهلكوا المخدرات مرة واحدة على الأقل داخل المؤسسات التعليمية، مقابل 4.2 في المائة للفتيات، مشيرا إلى أن الشباب ما بين 16 و18 سنة هم الأكثر إغراء لتعاطي المخدرات في المؤسسات التعليمية.
وأضاف تقرير مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية أن 50 في المائة من الشباب يستهلكون الحشيش، و12 في المائة يستعملون الكوكايين والهيروين، مضيفا أن 80 في المائة الشباب الذين يتعاطون المخدرات يفضلون مشاركة أصدقائهم، فيما يختار 13 في المائة أن يكونوا بمفردهم.
وأضافت الدراسة ذاتها التي أشار إليها التقرير أن 66 من الشباب لا يواجهون المشاكل في الحصول على المواد المخدرة حتى داخل المؤسسات التعليمية.

إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق