fbpx
اذاعة وتلفزيون

معن ضيفة “تغريدة”

البرنامج الفني الذي يبث على الأولى يستعرض جديد الفنانة الشابة

تستضيف حلقة اليوم (الأربعاء) من برنامج «تغريدة» الفنانة المغربية نبيلة معن، ضمن سمر فني مخصص لمسارها الفني وجديدها الغنائي يبث على القناة الأولى.

البرنامج الذي تعده الإعلامية فاطمة الإفريقي وتقدمه الزميلة زينب صابر، سيتوقف عند أبرز المحطات الفنية للمغنية الشابة، كما ستكون الحلقة فرصة لتقديم وصلات غنائية متنوعة تؤديها نبيلة معن أو ضيوف البرنامج.

ويعد برنامج “تغريدة” احتفالية فنية تلقي الضوء على أقوى الأسماء الحاضرة في المجال الموسيقي والغناء من جيل الشباب، عبر إجراء حوارات جريئة حول نقط القوة والضعف في مسارهم الفني، وتناقش اختياراتهم وتطور تجربتهم الموسيقية، كما يعرض أشهر أعمالهم الغنائية بحضور فرقة موسيقية وجمهور من المعجبين.

أما ضيفة الحلقة نبيلة معن فتتميز اختياراتها الموسيقية بالتجديد، إذ تعتمد الإيقاعات الحديثة وتجرب المزج بين الأنماط الموسيقية السائدة.

درست الموسيقى والتلحين في المعهد العالي للموسيقى وتعلمت العزف على القيثارة، وكانت البداية في سنّ 16 بتقديم أغنية نظمت كلماتها شقيقتها التي تولت في ما بعد كتابة أغلب أغاني نبيلة معن.

أصدرت نبيلة معان سنة 2008 أوّل ألبوم غنائي خاص بها بعنوان “دنيا” في تعامل مع شركة بلاتنيوم للإنتاج الموسيقي، وقد بدا من خلال أغاني الألبوم التأثّر الكبير بمجموعة ناس الغيوان المغربية وقد تضمّن الألبوم أغنيتهم “الله يا مولانا” التي قدمتها بصفة مشتركة مع الفنان عمر السيد. كما نجح من أغاني الألبوم أغنية “سينيا” التي تميّزت باعتمادها الموسيقى الإلكترونية.

أصدرت نبيلة معن ألبومها الثاني بعنوان “الطير العالي” احتوى على أغنية والذي تميز باثنتي عشرة أغنية باللهجة المغربية، العربية الفصحى والفرنسية. وفي 2012 بدأت تحضر ألبومها الثالث.

كما تولت الفنانة الشابة مهمة تأليف الموسيقى الخاصة بمسلسل «بنات لالة منانة» وإبداع أغنية الجنيريك كلمات ولحنا وأداء رفقة طارق هلال.

كما أطلقت سنة 2013 ألبومها الثالث «عيش حياتك»، والذي يتضمن ولأول مرة أغنية بلغة أمازيغية من شعر أحمد العسري أمزال وألحان طارق هلال. يدور الألبوم حول الدعوة إلى عيش الحياة والاستمتاع بها والتغني بالحب والأمل في الحياة. تضمن الألبوم تسع قطع وهي «عيش حياتك» عنوان الألبوم و»اللي شاغل بالي» و»اختار» وهي من كلمات وألحان نبيلة معن و»قل لي» من شعر الفنانة نفسها وألحان يوسف الراجي، و»قل في شعرا» من شعر والدها محمد العبدلاوي معن، وألحانها و»إسي تريت» (هل تحبني بالأمازيغية) و»علاش» و»احكي لي» من كلمات نبيلة معن وألحان طارق هلال، وفي الأخير «رد بالك» من شعر وتلحين نبيلة معن.

عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى