fbpx
حوادث

“أسواق السلام” لن تباع بالمزاد العلني

المحكمة ألغت الصفقة لضعف الإقبال والمجموعة الفرنسية تعتزم الحجز على شركات أخرى لميلود الشعبي

قررت المحكمة التجارية بالبيضاء إلغاء صفقة بيع سلسلة متاجر «أسواق السلام» بالمزاد العلني بعدما لم تحظ الجلسة الثانية بإقبال الراغبين في اقتناء الأسهم الموضوعة للبيع. وجاء قرار المحكمة بعد أن لم يتجاوز عدد الأسهم المطلوب اقتناؤها 35 ألف سهم، علما أن هناك 3 ملايين و 500 ألف سهم محجوز عنه للبيع بالمزاد العلني، ما يعني أن الأسهم المطلوبة لا تمثل سوى 1 % من العدد الإجمالي للأسهم المراد بيعها من قبل المحكمة.
وتقدمت امرأة الأعمال ليلى العراقي مرة أخرى، خلال جلسة المزاد بعرض من أجل اقتناء 30 ألف سهم، علما أنها سبق أن تقدمت بعرض مماثل، في الجلسة السابقة، من أجل اقتناء 30 ألف سهم بسعر وصل بعد المزايدة إلى 70 درهما للسهم، لكن المحكمة ألغت المزاد، بسبب قلة الأسهم التي يراد اقتناؤها. ووصل السعر، خلال الجلسة الثانية إلى 73 درهما وشارك في المزاد شخصان آخران لاقتناء 5 آلاف سهم.
وأفادت مصادر أن الجلسة الأولى عرفت مشاركة أحد الأشخاص الذي يشتغل أجيرا في إحدى المؤسسات الفندقية التي تملكها المحامية الشريكة في مكتب المحاماة الذي يمثل مصالح المجموعة الفرنسية ضد مجموعة الشعبي ، وأثيرت تساؤلات حول ما إذا كان هذا الشخص يقتني الأسهم لغرضه الشخصي أم أنه ينوب عن مشغلته. لكن الصفقة تظل سليمة من الناحية القانونية برأي أحد المحامين، ما دام المزاد مفتوحا للعموم. وأكدت مصادر أن المجموعة الفرنسية «فايف» لن تتخلى عن حقوقها وأنها ستعمد، من خلال مكتب المحاماة الذي يمثلها في المغرب، إلى طلب الحجز على فروع أخرى تابعة لمجموعة «يينا هولدينغ» المملوكة من قبل ميلود الشعبي، لاستخلاص حقوقها.  
ويرجع النزاع بين الطرفين إلى 2008، حينما فازت المجموعة الفرنسية بصفقة لبناء مصنع للإسمنت بقيمة 200 مليون «أورو» لفائدة «يينا إسمنت»، فرع مجموعة «يينا هولدينغ»، التي قررت بشكل انفرادي التخلي عن المشروع، ما دفع المجموعة الفرنسية إلى اللجوء إلى محكمة التحكيم بجنيف، من أجل المطالبة بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بها إثر قرار إلغاء المشروع. وتمكنت من استصدار قرار لفائدتها يغرم مجموعة الشعبي بمبلغ يصل إلى حوالي 20 مليون أورو، ما يناهز 220 مليون درهم. ووكلت المجموعة الفرنسية مكتبا للمحاماة من أجل وضع طلب لدى المحكمة التجارية بالمغرب لتنفيذ القرار التحكيمي. ويهم الحجز 3 ملايين و 500 ألف سهم مملوكة من قبل مجموعة «يينا هولدينغ» في سلسلة أسواق السلام.
عبد الواحد كنفاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى