fbpx
تقارير

“لوسيور” الأولى في لائحة الشركات المعروضة للبيع

أصبح من باب المؤكد أن “لوسيور”، المتخصصة في إنتاج زيوت المائدة، ستكون  الشركة الأولى التي ستعرض للبيع من طرف الشركة الوطنية للاستثمار، التي تملك 75.84 من أسهمها، إذ أوكلت في منتصف يناير الماضي لبنك أعمال فرنسي الإشراف على هذه العملية. ورغم أن البيان الصحافي الذي عممته الشركة الوطنية للاستثمار و “أونا” في 25 مارس الماضي، بعد قرار اندماجهما، يشير إلى أن الهولدينغ الجديد الذي سينشأ عن هذه العملية سيقلص مساهمته في عدد من الشركات، وخص بالذكر كل من “لوسيور” و”كوزيمار” و”مركز الحليب”، فإن السنة الجارية ستعرف عمليتين، تهمان شركة “لوسيور”، التي من المتوقع أن تعرض أسهمها في يونيو المقبل، و”كوزيمار” في أفق أكتوبر المقبل، في حين أن عملية عرض نسبة من أسهم مركز الحليب للبيع ستكون في أفق السنة المقبلة.
ولم يعلم حتى الآن الجهات الأكثر حظا للفوز بالصفقة، رغم أن الأخبار المتداولة في أوساط المال والأعمال تتحدث عن عدد من المجموعات الاقتصادية والدولية.
ومن بين هذه المجموعات المهتمة بعرض أسهم “لوسيور”، نجد الشركة السعودية “صافولا”، التي سبقت أن قدمت عرضا خلال سنة 2000، من أجل اقتناء “لوسيور”، كما يوجد في لائحة المهتمين المجموعة الفرنسية “لوسيور”، والمجموعة البرازيلية “بانج”، ومن بين الفاعلين المغاربة يتردد اسم مجموعة بلحسن، التي تسيطر على 27.5 في المائة من حصة سوق زيوت المائدة بالمغرب.
وسيأتي الدور، بعد “لوسيور”، على “كوزيمار”، المنتج الرئيسي لمادة السكر بالمغرب. على أن تحدد لائحة ثانية من الشركات ستعرض خلال السنة المقبلة، ابتداء من شهر مارس، ويتعلق الأمر بمجموعة مركز الحليب، التي تضم شركة إنتاج الحليب و”فروماجري دو دوكالة” و”بيمو”، التي ستكون موضوع عرض عمومي للبيع، قبل أن يأتي الدور على التجاري وفا بنك، ويأتي في اللائحة الثالثة كل من “مناجم” و”مرجان” و”إنوي”.

ع. ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى