fbpx
الصباح الثـــــــقافـي

المهرجان الدولي للشعر والزجل يكرم ثريا جبران

الدورة السادسة تنظم في ماي المقبل بمشاركة 1000 شاعر من العالم

يحتضن المركب الثقافي مولاي رشيد بالدار البيضاء، من 26 إلى 29 ماي المقبل، فعاليات الدورة السادسة من المهرجان الدولي للشعر والزجل، الذي تنظمه سنويا جمعية “بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية بالدار البيضاء”.
وحسب البيان الذي توصلت “الصباح” بنسخة منه، يكرم المهرجان خلال الدورة الحالية المرأة من خلال مجموعة من الأسماء النسائية اللامعة في مجال اشتغالها. ويتعلق الأمر بالفنانة ثريا جبران وأسماء الشعبي، باعتبارها “مثقفة وجمعوية وفنانة تشكيلية”، كما عينت اللجنة المنظمة المغنية والشاعرة الفلسطينية شادية حامد رئيسة للعلاقات الخارجية للمهرجان.
وتتوقع اللجنة المنظمة مشاركة ما يقارب 1000 شاعر من مختلف أنحاء العالم، أغلبهم شارك في دورات سابقة من هذه التظاهرة الثقافية.
وسيعرف المهرجان الذي يمزج بين الشعر والتشكيل في كل دوراته السابقة، تنظيم عدة معارض للفنون التشكيلية ومعارض الكتب إضافة إلى توقيع الدواوين وتنظيم الندوات والمحاضرات التي يؤطرها دكاترة مختصون.
ومن بين الدواوين التي سيتم توقيعها، ديوان “حرائق الريحان” للصحافية والشاعرة مليكة واليالي.
وفي السياق نفسه، تستعد الجمعية المنظمة لنشر الديوان الثالث الصادر عن منشورات المهرجان الدولي للشعر والزجل، والذي من المتوقع أن يحمل في جزئه الأول توقيع ما يقارب مائة شاعر من مختلف أنحاء العالم. (باب المشاركة مفتوح إلى غاية انطلاق فعاليات الدورة السادسة من المهرجان).
وسبق للمهرجان أن أشرف على إصدار ديوانين هما “حلم هبالي” للزجال محمد بوخريص، الحاصل على نحاسية المهرجان لدورتين متتاليتين، إضافة إلى ديوان ثان مزج بين الشعر العامي والفصيح والشعر الحر، وساهم فيه أزيد من خمسين شاعرا على الصعيد الدولي.
ويشارك في حفلي افتتاح واختتام المهرجان الدولي للشعر والزجل، مجموعة من الفنانين مثل الثنائي صفاء وهناء الرايس والمغنية نادية مختار التي تصاحبها على آلة العود العازفة سامية عبد الحميد، إضافة إلى فرقة “الراب” المراكشية “بهجاوة فلو” وفرقة ألوان.
من جهة أخرى، لم تعلن الجمعية المنظمة للمهرجان، إلى حدود كتابة هذه السطور، عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم الدولية التي يرأسها الدكتور عبد الرضا علي، عميد كلية الآداب بالجامعة الحرة بهولندا ورئيس شعبة اللغة العربية بها، وهو من أصل عراقي وله عدة مؤلفات في مجالات مختلفة من بينها مؤلفات في الشعر العربي مثل “موسيقى الشعر العربي قديمه وحديثه” و”العروض والقافية… دراسة وتطبيق في شعر الشطرين والشعر الحر” و”دراسات في الشعر العربي المعاصر، منطلقات وتطبيقا” و”الأسطورة في شعر السياب” وغيرها…
وخصصت دورة هذه السنة جوائز للمشاركات الإلكترونية التي تنشر في الموقع الإلكتروني للمهرجان عبر التسجيل على الرابط التالي:
Festival.7olm.org
وسيكون الفوز من نصيب القصيدة التي ستحظى بأكبر عدد من الزيارات الإلكترونية كما سيتم تخصيص جائزة للقصائد الأكثر جدلا وتفاعلا مع المبحرين الإلكترونيين عبر الردود والانتقادات.
ويتبارى المشاركون حول ثلاثة محاور تتعلق بالشعر المنظوم والشعر الحر والشعر العامي (الزجل)، وتخصص 3 جوائز لكل محور، إضافة إلى جائزة خاصة بأكبر مشارك من حيث العمر.
وللمشاركة يمكن للشعراء إرسال طلب خطي وصورتين شمسيتين ونسخة من البطاقة الوطنية أو جواز السفر وسيرة ذاتية وقصيدتين (نسختين من كل واحدة) ونسخة من ديوان أو دواوين المشارك وظرف متنبر عليه اسم وعنوان المشارك. ترسل الوثائق إلى رئيس جمعية بادرة للتواصل والتنمية الاجتماعية بالدار البيضاء عبر البريد العادي، (لا تقبل المراسلات بالبريد المضمون) على العنوان التالي “بلوك 33 الرقم 7 سيدي عثمان، الدار البيضاء. المغرب”.  

نورا الفواري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق