fbpx
الصباح الفني

طنجة تحتضن الدورة الرابعة من مهرجان “سينما مواهب الشباب” 

عشرة أفلام في المنافسة وورشات تكوين لفائدة السينمائيين الشباب

تختتم غدا (الأحد)، الدورة الرابعة لمهرجان سينما الشباب، والتي انطلقت فعالياتها يوم الأربعاء الماضي، في الخزانة السينمائية لطنجة «سينماتيك طنجة»، بمشاركة عشرة أفلام قصيرة، من توقيع مخرجين شباب، تسعة منها مغربية وفيلم وحيد من مالي. ويسعى المهرجان، الذي انطلق في 2007 بشراكة بين الخزانة السينمائية بطنجة، والمعهد الفرنسي لطنجة تطوان، وجمعية سافيناتو وفان، إلى تشجيع السينمائيين الشباب على تقديم أعمالهم الخاصة وعرضها على الجمهور، وإتاحة الفرصة لهم لتلقي تكوين في مختلف المهن السينمائية، بالإضافة إلى ربط علاقات تبادل ولقاء مع باقي السينمائيين الشباب المشاركين في المهرجان.
وتتكون لجنة تحكيم هذه الدورة من المهرجان من المدير الفني لمهرجان «كوطي كور» بفرنسا، جاك إفار، ومندوب وزارة الثقافة بعمالة طنجة  أصيلة رشيد أمحجور، والمنتجة الفرنسية أولغا روزونبلوم، ورئيسة المرصد الجوال لدراسة التحولات الحضرية بمرسيليا نشيدة جيلالي.
وتنظم على هامش فعاليات المهرجان ورشة تكوينية لفائدة المخرجين المشاركين في المهرجان، حول مهن السينما، كما يتيح المهرجان للمواهب السينمائية الشابة، فرصة عرض أفلامها لأول مرة في قاعات سينمائية.
وتم خلال افتتاح المهرجان، عرض فيلم «يقظة»، بحضور مخرجه محمد زين الدين، كما تخصص الخزانة السينمائية دورة خاصة لعرض عدد من الأفلام  الفرنسية المنجزة خلال الخمسين سنة الأخيرة، ويتعلق الأمر بفيلم «سيرج الجميل» لكلود شابرول، و»بييرو المجنون» لجان لوك غودار، و»ركبة كلير» لإريك روهمير، و»المرأة التي تقطن جنبنا» لفرانسوا تروفان، و»إيرما فيب» لأوليفيي أساياس، و»لاقطون ولاقطات» لأنييس فاردا، كما تستمر هذه الدورة الخاصة بعرض الأفلام الفرنسية إلى ما بعد انتهاء المهرجان، بالإضافة إلى عدد من الأفلام الأخرى، يمكن الاطلاع على مواعيد عرضها من خلال موقع الخزانة السينمائية على الأنترنت،
»www.cinemathequedetanger.com» ، منها فيلم «براق» لمحمد مفتكر.

صفاء النوينو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق