fbpx
مجتمع

الاستثمار بدكالة عبدة يوفر أزيد من 4 الآف منصب شغل جديد

مكنت المقاولات الجديدة التي تم إحداثها بجهة دكالة عبدة خلال السنة  الماضية، من توفير مايقارب أربعة آلاف منصب شغل جديدة بالجهة، وضخ 46 مليون درهم، وفق إحصائيات رسمية صادرة عن المركز الجهوي للاستثمار بجهة دكالة عبدة، والكائن مقره بآسفي. وترى مصادر من المركز ذاته، أن إحداث هذه المقاولات، سيساهم في تطوير الجهة اقتصاديا، وجعلها قطبا متميزا سواء على الصعيد الوطني أو الدولي، خصوصا في ظل استفادة الجهة من عدة مشاريع وبرامج حكومية كبرنامج «بلادي» و»مخطط الإقلاع» ومخطط «رواج” وغيرها من المخططات الحكومية، والربط بالطريق السيار، ومشروع إنجاز الميناء المعدني ومشروع المحطة الحرارية. وحسب بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار، فإن التقييم الذي قامت به اللجنة الجهوية للاستثمار، أكد أن 85 في المائة من المقاولات التي تم إنشاؤها خلال الفترة المذكورة بمبلغ 22 مليون و917 ألف درهم ستوفر 3173 منصب شغل، معتبرا أن هذا الإنجاز سيجعل من المنطقة فضاء صناعيا مهما بالنسبة إلى الاقتصاد الوطني ووجهة سياحية من الدرجة الأولى. وتصدر القطاع الصناعي حسب البلاغ ذاته الذي توصلت «الصباح» بنسخة منه، قائمة المقاولات الجديدة بنسبة 34 في المائة بمبلغ إجمالي يعادل نصف رأس المال المستثمر، من بينها 11 مقاولة مختصة في الصناعات الغذائية، متبوعا بقطاع الخدمات المتنوعة بنسبة 26 في المائة ويليهما قطاعا البناء والسياحة بنسبة 15 في المائة لكل واحد منهما.
وسجل شباك المساعدة لخلق المقاولات، إنشاء 1217 مقاولة بالجهة، في الفترة نفسها، 52 في المائة منها في اسم شركات ذات المسؤولية المحدودة و47 في المائة منها مؤسسات فردية.  وبخصوص الشهادات السلبية، سلم المركز بكل من آسفي والجديدة، 1012 شهادة سلبية، وشكل قطاع البناء والأشغال العمومية، أكبر مستفيد من عدد الشهادات السلبية المسلمة في المدينتين معا، بنسبة 38 في المائة وقطاع الخدمات 26 في المائة وقطاع التجارة 24 في المائة.
من جهة أخرى، أفاد البلاغ نفسه، أن عددا من المجموعات المعروفة على الصعيد الدولي  قررت في غضون 2010 الاستقرار في جهة دكالة عبدة، منها المقاولة الكورية الجنوبية “دايوو أندجينير كونستريكسيون” التي استثمرت 13 مليار درهم لفائدة مجموعة الطاقة بالجرف الأصفر التي تكفلت بإضافة وحدتين جديدتين لإنتاج الكهرباء بقوة “700 ميغا وات”. وسيوفر هذا المشروع أربعة آلاف منصب شغل مباشر على المدى المتوسط. 
وفي السياق ذاته، شرعت الشركة التركية في إنجاز معملين للأسمدة بالجرف الأصفر لفائدة المجمع الشريف للفوسفاط بتعاقد قيمته 170 مليون دولار، وسيوفر هذا المشروع ألفي منصب شغل. وجدير ذكره أن الشطر الأول من المنطقة الصناعية للجرف الأصفر والممتدة على مساحة 260 هكتار تم إنجازه. وتعد هذه المنطقة الأولى من نوعها على الصعيد الوطني ب 500 هكتار مخصصة لصناعات من الصنف الأول (الصناعات الثقيلة، الصناعات الكيماوية والشبه كيماوية واللوجيستيك الصناعي) بالإضافة إلى احتضانها مصالح مختصة في الصيانة وكاتب الدراسات ومراكز الأعمال. وتم إلى جانب ذلك إعطاء انطلاقة مشاريع كبرى بالجهة، منها مشروع تنمية القطب الحضري من خلال إنشاء منطقة للخدمات على مساحة 40 ألف متر مربع، فيما يوجد مشروع وإعادة تأهيل المدينة القديمة بآزمور من قبل مؤسسة العمران في طور الإنجاز.
وبخصوص تحسين عرض الاستقطاب السياحي والخدماتي بالجهة، فإن هناك مشروع تحويل ميناءي المدينتين آسفي والجديدة بالإضافة إلى المشروع المندمج لتأهيل البنيات التحتية لجماعات الواليدية والذي انطلقت أشغاله خلال السنة الماضية.

محمد العوال (آسفي)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق