fbpx
الرياضة

الـمـونـديـال مـجـانـا

المحكمة العامة الأوربية تفرض نقل المباريات في القنوات غير المشفرة وتتحدى الاتحادين الدولي والأوربي

أصبح في متناول جمهور كرة القدم مشاهدة مباريات كأس العالم وكأس أوربا للأمم مجانا، بعد قرار الحكمة الأوربية العليا، أول أمس (الخميس)، والقاضي بمنع بيع حقوق نقل هاتين التظاهرتين للقنوات المشفرة. وجاء حكم الحكمة العامة الأوربية بناء على دعوى رفعها الاتحادان الدولي» فيفا» والأوربي «ويفا» في وقت سابق ضد بلجيكا وإنجلترا، اللتين عمدتا إلى بث مباريات المونديال وكأس أوربا على القنوات المفتوحة، الأمر الذي اعتبره الاتحادان مسا بحقوق الملكية الفكرية، ومؤثرا على عائداتهما من النقل التلفزيوني.
واعتبرت المحكمة في قرارها أن كأس العالم وكأس أوربا من الأحداث الرياضية والثقافية الكبرى ذات المصلحة الوطنية وبالغة الأهمية للمجتمعات، وبالتالي وجب بثها إلى عموم الجمهور بداية من الدورتين المقبلتين.
ويملك الاتحادان الدولي والأوربي، اللذين اعترضا على القرار، أجل شهرين للطعن في قرار المحكمة الأوربية أمام محكمة العدل الأوربية (أعلى هيأة).
ورغم أن الحكم يهم بلدان الاتحاد الأوربي، فإن تداعياته ستمتد إلى كل بلدان العام، ذلك أن منع التشفير في أوربا يفتح الباب أمام كل القنوات التلفزيونية للحصول على حقوق النقل وبث المباريات مجانا للمشاهدين في مختلف أنحاء العالم.
ورغم أن القرار لم يحدد نوعية البث، أرضي أو فضائي، فإنه ينتظر أن يشكل ضربة موجعة للاتحاد الدولي «فيفا» في ما يتعلق بكأس العالم، إذ ينتظر أن يفتح الباب أمام باقي الدول في القارات الأخرى للمطالبة بالحصول على الحقوق مجانا، كما سيشكل ضربة لشبكة الجزيرة الرياضية، التي حصلت في وقت سابق على حقوق بت مباريات كأس العالم وكأس أوربا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
يشار إلى أن الدورة المقبلة لكأس العالم ستقام سنة 2014 بالبرازيل، فيما ستقام الدورة المقبلة لكأس أوربا للأمم سنة 2012 بأوكرانيا.

عبد الإله المتقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق