fbpx
الرياضة

الشماخ: نسير في الطريق الصحيح

مروان الشماخ
قال لـ”الصباح” إنه مرتاح لأدائه أمام النيجر وإنه يجتهد للعودة إلى تشكيلة آرسنال

قال مروان الشماخ، لاعب المنتخب الوطني لكرة القدم، إن غيابه عن مباريات فريقه آرسنال الإنجليزي في الآونة الأخيرة، راجع إلى رغبة المدرب آرسين فينغر في إراحته، بعد بداية حافلة بالمشاركات الرسمية، واعتبر الأمر عاديا. وأضاف الشماخ، في

حوار أجراه معه «الصباح الرياضي» على هامش مباراة النيجر بمراكش، أنه يعمل حاليا من أجل استعادة مكانته في التشكيلة الأساسية في الفريق الإنجليزي. وأكد الشماخ أن مباراة الجزائر في 27 مارس المقبل تكتسي أهمية بالغة بالنسبة إلى كل المغاربة، مؤكدا أن الفوز فيها يعد مفتاحا لتحقيق التأهل. وفي ما يلي نص الحوار:

ما تقييمك لأداء المنتخب الوطني في مباراة النيجر؟
أنا سعيد جدا لأداء المنتخب الوطني والنتيجة التي انتهت بها المباراة. نحن في الطريق الصحيح. الجميع لاحظ استمرار الأداء الذي قدمناه في مباراة إيرلندا الشمالية. وأعتقد أننا نستعد بشكل جيد لمباراة الجزائر (يوم 27 مارس المقبل في تصفيات كأس إفريقيا).

ماذا تعني لكم هذه المباراة؟
تكتسي أهمية بالغة بالنسبة إلى كل المغاربة، وسيمكننا الفوز فيها، من الحفاظ على موقعنا على رأس المجموعة، وبالتالي تحقيق التأهل.

لاحظ البعض أنك لم تظهر بمستواك المعهود، ما السبب؟
لا. بالنسبة إلي الأمور كانت جيدة، ربما كان أدائي أقل في الشوط الأول، غير أن عطائي كان جيدا في الشوط الثاني. وإجمالا أنا مرتاح للأداء التي قدمته في المباراة، رغم أنني كنت خارجا من فترة مرض.

بعد بداية موفقة رفقة فريقك آرسنال، غبت عن المباريات الأخيرة؟
صحيح أنني لم أشارك في المباريات منذ بداية شهر يناير الماضي، غير أنني خضت مباريات كثيرة على مدى الأربعة الأشهر الأولى التي تلت التحاقي بالفريق، لذا كان لا بد أن آخذ قسطا من الراحة، وتزامن ذلك مع تألق زميلي فان بيرسي، الذي يقدم عطاء جيدا.أنا في موسمي الأول بالدوري الانجليزي، وعلي كسب التجربة، والتعامل مع أي وضع كيفما كان نوعه. أعتقد أنني استطعت التأقلم مع أجواء الفريق، والأهم بالنسبة إلي هو الاستفادة.

ألم تتكلم مع المدرب في الموضوع؟
لا. الأمر عاد. أنا سعيد لانصهاري بسرعة في أجواء الفريق، وأظهرت للمدرب في المباريات السابقة، ما يمكنني أن أفعله، وهو يعاملني بشكل عاد. لا أعتقد أن هناك داعيا إلى التفكير في الأمر بشكل سلبي. أنا أواصل العمل، في أفق العودة إلى المشاركة بشكل أساسي.

ألم يفاتحك هو في الأمر؟
قال لي إنني خضت مباريات عديدة وبشكل متوال، وأرهقت جراء ذلك. وارتأى أن يمنحني فترة راحة، وأنا لدي الثقة في مؤهلاتي، وسأعود بعد هذه الفترة، كما بدأت وأحسن إن شاء الله.

إذن أنت متفائل للعودة بسرعة؟
طبعا. أنا أستعد بشكل جيد. وأظن أنني سأحظى مرة أخرى بفرصة المشاركة بشكل أساسي في أقرب وقت.

يضم أرسنال مهاجمين كثرا، ألا ترى أن الأمر يصعب مأموريتك في إيجاد مكان في التشكيلة الأساسية؟
هذا من خصائص الفرق الكبرى، فوجود لاعبين جيدين أمر عاد. وهنا تكمن صعوبة اللعب لفريق بحجم أرسنال. أنا واع بهذا المعطى، لذا أركز في التداريب، وأعمل بشكل متواصل من أجل تحسين أدائي، حتى أنافس بقوة لضمان رسميتي.

تلعب أول موسم لك بالدوري الانجليزي، ما الاختلاف الذي لمسته مقارنة بالدوري الفرنسي؟
صراحة، هناك تغيير كبير. هناك كثرة المباريات، إضافة إلى أن الإيقاع مرتفع، غير أنني سعيد بعطائي. استطعت الانسجام منذ البداية مع إيقاع الدوري الانجليزي، وهذا أمر يحفزني على المزيد من العطاء.

كيف تنظر إلى مستقبل آرسنال في الموسم الجاري؟
الفريق ظهر بمستوى جيد. وآمل أن أحقق لقبا مع الفريق على المستوى المحلي، والذهاب بعيدا في دوري عصبة الأبطال، فالفريق لم يصعد إلى منصات التتويج منذ خمس سنوات، وسيكون لي الشرف إذا ساهمت في تحقيق ذلك.

تواجهون برشلونة في دور الربع ذهابا وإيابا (مباراة الذهاب جرت أمس الخميس بلندن وانتهت بفوز أرسنال بهدفين لواحد)، ما تعليقك؟
المواجهة  صعبة. أنا ألعب لآرسنال وفي الوقت ذاته أنا من عشاق برشلونة. أتمنى أن نتمكن من تحقيق نتيجة جيدة وإسعاد الجمهور.

أبدى جوزي مورينيو مدرب ريال مدريد، دعمه لك ولزملائك في مواجهتكم لبرشلونة، ما رأيك؟
سمعت أنه يشجعنا. وتحدث عني بشكل خاص. وهذا أمر أعتز به، فمورينيو مدرب كبير وحديثه عني يسعدني.

أجرى الحوار: عادل بلقاضي (مراكش)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق