fbpx
اذاعة وتلفزيون

قصة تحرر جسد ولباس المرأة على “تي في 5 موند”

القناة تقدم خلال الأسبوع المقبل فيلما عن الحرب اللبنانية من بطولة كارول عبود

تعرض قناة «تي في 5 موند»، ضمن برامجها للأسبوع المقبل، مجموعة من البرامج والأفلام والأشرطة الوثائقية، من بينها الفيلم اللبناني الفرنسي «dans le sang»، الذي تدور قصته حول المحارب السابق فارس، الذي يحاول، بعد 19 سنة على انتهاء الحرب في بيروت، إقناع ابنه بعدم الخوض في دوامة العنف التي تعصف مجددا بالبلد. الفيلم الذي تعرضه القناة بعد غد (الأحد) أنتج سنة 2010، وأخرجته كاتيا جرجورة وقامت ببطولته فاديا أبي سمرا وكارول عبود.
وتستمر «تي في 5 موند»، في عرض السلسلة الوثائقية «Histoire du look»، وتخصص حلقة يوم الاثنين المقبل، للأزياء المتحررة التي ظهرت سنة 1900 مع بداية قصة تحرر الجسد. ويستعرض الشريط الوثائقي مختلف العوامل التي سرعت زوال جميع القيود المتعلقة بحرية اللباس، ومنها الحرب العالمية الأولى ومطالبة النساء بحق الاقتراع وبروز الحركة النسائية التحررية والعمل اليومي والرياضة.
أما بالنسبة إلى السينما، فسيكون لمشاهدي القناة موعد خلال اليوم نفسه، مع مجلة «cinémas, le magazine»، التي يقدمها سيرج مواتي وتعتبر موعدا هاما بالنسبة إلى جميع هواة السينما، تتخلله حوارات وآراء مختلفة حول الأفلام الجديدة التي أحدثت وقعا في مجال السينما.
وتبث القناة الفرنسية يوم الثلاثاء المقبل، برنامج «Paris en chansons»، والذي يعود بالمشاهدين إلى القرن العشرين، في الوقت الذي ساهمت مجموعة من الأفلام والأغاني ببناء أسطورة باريس الشعبية وتميزت كل حقبة بأغان خاصة استوحاها الفنانون من العاصمة الفرنسية نفسها. ويحاول البرنامج الإجابة على سؤال بأي طابع من باريس تغنى الفنانون: البطاقة البريدية أو المدينة التي تعج بأناس حقيقيين؟.
وتستعيد «تي في 5 موند» مع مشاهديها، يوم الخميس المقبل، أبرز محطات شاتوبريان، أحد أعلام ورموز الثقافة الفرنسية في عهد لويس الثامن عشر، منذ مرحلة شبابه وانخراطه في الثورة إلى نفيه إلى لندن وعودته في عهد حكومة القناصل ولقائه مع ملهمته جولييت ريكاميي، وذلك من خلال شريط «Chateaubriand».
أما يوم الجمعة، فتعرض القناة برنامج «Les années bonheur»، الذي تمر فقراته التي يقدمها باتريك سيباستيان بالاشتراك مع فابيان لوكوفر وإيزابيل موريزي، في أجواء مرحة، رفقة عدد من الفنانين والمغنين والمقلدين والفكاهيين، يكشفون النقاب عن أسرار وذكريات أفضل السنوات التي مرت في عالم الغناء والعروض.
وخلال اليوم نفسه، تبث «تي في 5 موند» الفيلم الفرنسي «بيلامي»، الذي تدور أحداثه حول المفوض بول بيلامي، الذي يتلقى خلال العطلة، زيارة أخيه غير الشقيق جاك، بتزامن مع زيارة نويل، الصديق المديون والمتورط في أعمال مشبوهة. الفيلم من إخراج كلود شابرول وبطولة النجم الفرنسي جيرار دوبارديو. وقد تم انتقاؤه (الفيلم) ليعرض في جلسة خاصة في مهرجان برلين سنة 2009.

نورا الفواري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق