fbpx
الأولى

تنصيب المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالبيضاء

أفادت مصادر مطلعة أن الوزارة الأولى ستعلن، الاثنين المقبل، عن لائحة أعضاء المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي استغرق انتظاره أزيد من 17 سنة، وأن الإعلان الرسمي سيكون في البيضاء، باعتبارها العاصمة الاقتصادية. وأكدت مصادر مطلعة أن عددا من أعضاء المجلس المذكور أخبروا بموعد التنصيب ومكانه، غير أن تكتما شديدا ظل يلف اللائحة النهائية للمجلس. وأفادت المصادر نفسها أن البت النهائي تم من طرف عباس الفاسي، الوزير الأول، وعبد الواحد الراضي، رئيس مجلس النواب، ومحمد الشيخ بيد الله، رئيس مجلس المستشارين.
وقالت المصادر ذاتها إن المجلس الاقتصادي والاجتماعي سيشكل إطارا مساعدا “لتخفيف حدة التوتر الاجتماعي، خصوصا أن الحوار الاجتماعي الذي انطلق بين الحكومة والمركزيات النقابية لم يكن يثني الأخيرة عن الإعلان عن إضرابات قطاعية بين الفينة والأخرى، ما يعني أنه كان لا بد من إخراج المجلس الاقتصادي والاجتماعي إلى الوجود فضاء لرسم السياسات الاجتماعية”. وحسب المقتضيات القانونية، فإن المجلس المذكور هيأة استشارية تروم إشراك الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين والجمعويين والخبراء للتشاور والاستشارة في مجال السياسة الاجتماعية.
كما يمكنه أن يتقدم بمقترحات إلى الحكومة بشأن السياسة الاجتماعية لتجاوز ظرفيات معينة، ويتمتع المجلس بالاستقلالية لتجسيد مهمة الاستشارة. وكان القانون التنظيمي الذي أصدره الوزير الأول، أخيرا، بشأن تنظيم المجلس الاقتصادي والاجتماعي، أغضب بعض النقابات ومكونات المجتمع المدني في ما يخص التمثيلية التي منحت لكل طرف على حدة، إلى درجة أن بعض الجهات رفعت ملف الطعن إلى الغرفة الثانية للمجلس الأعلى، لإثارة الانتباه إلى ما أسمته “عدم اعتماد مبدأ الإنصاف، وعدم ضمان تمثيلية متوازنة بين مختلف الأطراف”، بل هناك من تحدث عن تسجيل نوع من “الارتباك في إخراج قانون تنظيمي يتضمن العديد من الهفوات، كما أن السرعة في تمريره بمجلسي النواب والمستشارين أثارت العديد من التساؤلات”.
وتضم لائحة النقابيين الذين سينتزعون عضويتهم في المجلس 32 شخصا، يتصدرها نقابيو الاتحاد المغربي للشغل ثم الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، فالفيدرالية الديمقراطية للشغل التي تتوفر على أربعة مقاعد شأنها شأن الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، فيما تضم لائحة الخبراء المتخصصين في مجالات التنمية الاجتماعية والتكوين والثقافة والشغل والبيئة والتنمية المستدامة 24 اسما، ويعينها جلالة الملك مباشرة.
ومن بين الجهات التي تسجل حضورها في المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الاتحاد العام لمقاولات المغرب وجامعات الغرف المهنية.

نادية البوكيلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق