خاص

هجوم على ملهى ليلي بمراكش

2000 شرطي للتغطية وأمراء الخليج حجزوا أجنحة بفنادق المدينة الحمراء

تحولت مراكش إلى قلعة أمنية، بعدما تم الإعلان عن رفع درجة اليقظة، وجند 2000 رجل أمن لمرور احتفالات السنة الميلادية الجديدة في أحسن الأجواء. ومنذ صباح  أول أمس (الأربعاء) نشرت مصالح الأمن دوريات راجلة بالزي المدني في الشوارع الرئيسة للمدينة، كما تم تعزيز المدارات الطرقية، وملتقيات الشوارع بعناصر من شرطة المرور.
 
هجوم على ملهى وإصابة “فيدور”

تعرض الملهى الليلي ” مزاج” بحي كليز  في الدقائق الأولى بعد منتصف الليل من أمس (الخميس)، إلى هجوم من طرف ثلاثة أشخاص بواسطة السلاح الأبيض تم خلاله إصابة حارس أمن خاص بجروح غائرة في اليد تم نقله إثرها إلى مصحة خاصة لتلقي العلاجات اللازمة.
واعتقل أحد مهاجمي الملهى الليلي المذكور، فيما فر الاثنان الآخران. وحسب مصادر عليمة فإن الأظناء من ذوي السوابق العدلية كانوا قد نفذوا هجوما مماثلا على مرقص ليلي تابع لفندق بشارع محمد السادس.

اعتقالات محدودة وحوادث سير

أوقفت مصالح الأمن 95 شخصا، أغلبهم من السكارى تم وضعهم تحت الحراسة النظرية، فيما تم تسجيل خلافات بين بعض الأشخاص انتهت داخل مخافر الشرطة منها ملاسنات وشجار بين سائق سيارة أجرة صغيرة، ومسيري مطعم بحي كليز. وفي السياق ذاته تعرض شخص الى اعتداء شنيع من طرف شخص يتحدر من دول إفريقيا جنوب الصحراء، بعد خلاف بسيط حاول معه الانسحاب  قبل ان يفاجئه الإفريقي بضربة رأس سقط معها مغمى عليه بالقرب من المقر السابق لبنك المغرب بساحة جامع لفنا.
وعجل الحادث بحضور عناصر الشرطة السياحية التي اقتادت المعنيين بالأمر الى المصلحة حيث تم فتح تحقيق في الموضوع. وسجلت حوالي 13 حادثة سير، لم تسفر عن أي خسائر في الأرواح، وأغلبها بسبب السرعة المفرطة وتأثير الكحول على السائقين.
ووقع اللاعب عادل رمزي ضحية حادثة سير وقعت في الساعات الاولى من صباح أمس (الخميس) نتيجة اصطدام ثلاث سيارات بتقاطع زنقتي شفشاون والقادسية بالحي الشتوي جيليز. وحسب شهود عيان نتج الحادث عن اصطدام سيارة رباعية الدفع كان على متنها الدولي المغربي عادل رمزي، بسيارة أجرة من الصنف الثاني، كانت قادمة في الاتجاه المعاكس بزنقة القادسية، وأدت قوة الاصطدام الى ارتطام آخر بسيارة ثالثة ما خلف إصابة سائق سيارة الأجرة برضوض في الصدر، وفضل عدم نقله الى المستشفى تضيف مصادرنا، وانتقل عدد من المسؤولين الأمنيين وعلى رأسهم والي الأمن، الذي اصدر تعليماته بفتح تحقيق في ملابسات الحادث.

شوارع خالية وإقبال على الملاهي

تزامنت احتفالات السنة الميلادية الجديدة مع موجة البرد القارس التي تعرفها المدينة، بعد التساقطات الثلجية التي عرفتها المرتفعات المجاورة، وظلت الشوارع شبه خالية من المارة باستثناء البعض منها بحي كليز. وبالمقابل عرفت المراقص والملاهي الليلية إقبالا كبيرا، إذ سجلت كل المراقص أعلى نسبة ملء خاصة تلك التي تحظى بشهرة، ولم يتم تسجيل أية حوادث تذكر باستثناء الاعتداء على “فيدور” بمرقص ليلي. والأمر نفسه عرفته مقاهي الشيشة والتي عرفت إقبالا متزايدا.

أمراء الخليج وساركوزي وآخرون  بمراكش

قالت مصادر عليمة ل” الصباح” إن أمراء من العربية السعودية حجزوا أجنحة خاصة بفندق المامونية وحجزت عائلة أميرية أجنحة بفندق “الفصول الأربعة”، فيما حضر الرئيس السابق لفرنسا نيكولا ساركوزي إلى المدينة، حيث قضى احتفالات السنة الميلادية الجديدة بها، والأمر نفسه بالنسبة إلى نجوم الرياضة والسياسة ورجال المال والأعمال.
نبيل الخافقي (مراكش)

أكادير…شهب اصطناعية  في ليلة هادئة

ولجت أكادير سنتها الجديدة 2015، بإضاءة سمائها بالشهب الاصطناعية التي أٌطلقت من رمال الشاطئ بالموازاة مع إيقاعات السهرة الفنية الكبرى المفتوحة بالشاطئ، ل”الديدجي”الفرنسي الشهير”سيباستيان. وتابع الحفل العمومي لاستقبال السنة الجدية الآلاف من الشباب ورواد الكورنيش. واستمرت الحفلات الخاصة بالمؤسسات السياحية والملاهي الليلية والمطاعم ذات الصبغة السياحية تحت حراسة أمنية مشددة إلى الساعة الثالثة صباحا. وما ميز احتفالات 2015، الحفلات العائلية الخاصة التي نظمتها المطاعم الممتدة على واجهة البحر، من مارينا إلى مطعم النيل الأزرق الذي شهد حفلا شاركت فيه عدة فرق فنية من المغرب ودول أخرى. حجزت موائدها منذ منتصف دجنبر.
وتابعت “الصباح” عمليات التخطيط والتأطير والتنفيذ والتتبع والمراقبة التي باشرتها السلطات الأمنية بأكادير، سواء بمحيط الحفل العمومي، أو بالشريط الساحلي وبمختلف مناطق المدينة، وسجلت تراجعا في عدد الجرائم التي تحدث في مثل هذه الحفلات، إذ اقتصر الأمر على اعتقالات عدد من الأشخاص في حالة سكر. كما سجل مسؤولو المصالح الأمنية وجمعيات المطاعم ذات الصبغة السياحية ورواد فضاءات الاحتفالات وجل المتتبعين الحضور الأمني البارز.
محمد إبراهمي (أكادير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق