fbpx
حوادث

اعتقال إفريقيين متهمين بالاتجار في الخمور

حجز 384 قنينة خمر ومبالغ مالية من عملات أجنبية بالرباط

اعتقلت مصالح أمن الدائرة العاشرة بالرباط، الأسبوع الماضي، مهاجرين  يتحدران من إفريقيا جنوب الصحراء (شاب وفتاة) كانا ينشطان في الاتجار بالخمور
بدون رخصة بحي يعقوب المنصور بالرباط .

أفاد مصدر مطلع ل”الصباح” أن المصالح الأمنية توصلت بمعلومات حول منزل بحي يعقوب المنصور يقطنه مهاجرون أفارقة أصبح متخصصا في بيع الخمور، وتمكنت من تحديد هويات المشتبه فيهم، وتوجهت إلى المكان وضربت حراسة أمنية عليه وتم إيقاف المتهمين في حالة تلبس.
وأثناء عملية التفتيش حجزت المصالح ذاتها حوالي 384 قنينة، كما تم حجز مبلغ مالي بالدرهم ومبلغ من العملة الصعبة قدره 70 أورو.
وأثناء مباشرة التحقيق مع المتهمين كشفت الأبحاث أن متهما يتحدر من دولة الكاميرون ويقطن بطريقة غير قانونية في المغرب، سبق أن دخل رفقة مجموعة من مهاجري القارة السمراء إلى الرباط واستقر بحي يعقوب المنصور، بينما المتهمة تتحدر من دولة الكوت ديفوار، وتتوفر على بطاقة إقامة قانونية بالبلاد بعدما دخلت هي الأخرى التراب المغربي بطريقة غير قانونية.
وأثناء مواجهة المتهمين بالمحجوزات اعترفا أنهما تخصصا في بيع الخمور بدون رخصة بحي الأحباس. ولم يستبعد المصدر ذاته أن تكون الشبكة متخصصة في بيع الخمور لمهاجرين أفارقة، كما أشار إلى أن العناصر الموقوفة  جعلت من المنزل شبيها بحانة خمر يتردد عليها المدمنون من المهاجرين، وتتكلف إحدى المهاجرات بتنظيمها وتهيئ الأجواء المناسبة لهم لاحتساء الخمر.
وارتباطا بالموضوع صدرت تعليمات من قبل النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بالرباط لإبقاء الظنينين رهن الحراسة النظرية لتعميق البحث معهما في شأن المنسوب إليهما، وبعد الانتهاء من الأبحاث التمهيدية أحيل الملف على وكيل الملك  لترتيب الإجراءات القانونية في حقهم من قبل الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالرباط.
وارتباطا بالموضوع أفاد مصدر جيد الاطلاع  أن المتهمين في الاتجار بالخمور بدون رخصة يقومون باقتناء المشروبات الكحولية من الأسواق التجارية الكبرى، تتم إعادة توزيعها بمقابل مادي للمستهلكين.
وفي السياق ذاته أفاد مصدر قضائي بالمحكمة الابتدائية بالرباط “الصباح” أن المهاجرين الذين يتحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء والذين تقضي في حقهم المحكمة الابتدائية بالحبس النافذ وبغرامات مالية وبالترحيل بعد قضاء العقوبة الحبسية يعودون إلى المغرب عن طريق الحدود الشرقية، ويمارسون أنشطتهم الممنوعة من جديد من قبيل النصب والاحتيال والاتجار في المخدرات والخمور والتهجير.

عبد الحليم لعريبي (الرباط)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق