fbpx
ملف الصباح

البيضاء تستفيد من 64 في المائة من إجمالي القروض

أفاد تقرير بنك المغرب،الذي صدر أخيرا، حول نشاط مؤسسات الائتمان، أن القطاع المالي يتشكل من 84 مؤسسة، منها 19 بنكا، و35 شركة تمويل، و6 بنوك «أوفشور»، و 13 جمعية للقروض الصغرى، و9 شركات وساطة لإرسال النقود، إضافة إلى الصندوق المركزي للضمان، وصندوق الإيداع والتدبير. ويهيمن رأس المال الأجنبي على 7 بنوك و 9 شركات تمويل، في حين يملك القطاع العام أغلبية الأسهم في 5 بنوك و 4 شركات تمويل. وتوجد 12 مؤسسة قروض مدرجة في بورصة القيم بالبيضاء، تساهم بأزيد من ثلث رسملة البورصة.

وأفاد تقرير البنك المركزي، أن السنة الماضية شهدت افتتاح 264 وكالة جديدة، ليرتفع عددها الإجمالي إلى 5711 وكالة، وبذلك تصبح الكثافة البنكية (عدد الشبابيك الأتوماتيكية لكل 10 آلاف مواطن) في حدود 1.7 شباك، أي أقل من شباكين لكل 10 آلاف مواطن. وتم إحداث 417 شباكا جديدا، خلال السنة الماضية، ليرتفع عددها الإجمالي إلى 5893 شباكا.

وتهيمن جهة الدار البيضاء الكبرى على 24 في المائة من العدد الإجمالي للشبابيك الأوتوماتيكية، و37 في المائة من القيمة الإجمالية للودائع البنكية، و64 في المائة من إجمالي القروض الممنوحة من قبل القطاع البنكي، تليها جهة الرباط سلا زمور زعير، التي يوجد بها 11 في المائة من الشبابيك البنكية، و14 في المائة من الودائع. وتحتل الجهة الشرقية الرتبة الثالثة بنسبة 9 في المائة من الشبابيك والودائع و 2 في المائة من القروض. وسجل معدل الاستبناك  (عدد الحسابات البنكية بالمقارنة مع العدد الإجمالي للسكان تحسنا ملموسا، خلال السنوات الأخيرة، إذ ارتفع بثلاث نقط سنويا، ليصل إلى أزيد من 60 في المائة، أي أن 60 في المائة من المواطنين يتوفرون على حسابات بنكية.

وأشار التقرير إلى أن ثلاثة بنوك مغربية تتوفر على فروع كما تمتلك أغلبية الأسهم في عدد من البلدان الإفريقية والأوربية، ويصل عدد فروعها بالخارج إلى 40 فرعا، و14 وكالة تتوفر على 1300 نقطة بيع، كما توجد حوالي 50 مكتب تمثيل للبنوك الثلاثة، خاصة بأوربا. ووصل عدد  العاملين بالقطاع إلى 50 ألفا و 451 مستخدما مع متم السنة الماضية، 77 في المائة منهم يشتغلون بالقطاع البنكي، و12 في المائة بجمعيات القروض الصغرى.
ع . ك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى