بنموسى قال إن 03 في المائة فقط من تلاميذ الابتدائي متمكنون من التعلمات حمل حبيب المالكي، رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين، الأسر والمؤسسات المهنية والاقتصادية، مسؤولية الاختلالات التي يعرفها نظام التوجيه المدرسي والمهني. وأوضح المتحدث نفسه، في أشغال يوم دراسي حول منظومة التوجيه والإرشاد، المنعقدة بالرباط، الأربعاء الماضي، أن التوجيه يعتبر جزءا مهما من أي نظام تربوي، لأنه يساهم في إرساء نظام مبكر للتوجيه في المدرسة والجامعة، ومؤسسات التكوين المهني، ما يؤدي إلى مساعدة المتعلمين في بناء مشاريعهم الشخصية لإثراء تجربتهم الدراسية والمهنية. وأضاف المالكي أن المغرب يمر بمرحلة دقيقة بالغة التعقيد، ألقت بظلالها على منظومة التربية والتكوين، ومن ثم دعا إلى استكمال الترسانة القانونية المتعلقة بنظام التوجيه، باعتبارها مرجعية أساسية وضرورية، والحسم في أسس ومضامين النموذج البيداغوجي الذي جاء به الإصلاح التعليمي على مستوى المناهج والبرامج والتكوينات وحركية المتعلمين. ودعا المالكي إلى ربط نظام التوجيه المدرسي والجامعي بسوق الشغل والتكوين المهني، وتعزيز المقاربة التشاركية مع مختلف الشركاء المؤسساتيين، بما يتناسب مع تحولات نظام التعليم والمهن المستقبلية، والاستفادة المثلى من الممكنات الرقمية المتاحة تحقيقا للغايات التي يطمح إليها المغرب. من جهته، قال شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، إن 30 في المائة فقط من التلاميذ متمكنون من التعلمات الأساسية بالتعليم الابتدائي (القراءة والكتابة والحساب)، وهي نسبة ضعيفة جدا تحاول خريطة الطريق 2022-2026، رفعها إلى 60 في المائة، من أجل مدرسة عمومية ذات جودة للجميع. وذكر المسؤول الحكومي، بهذه النسبة، بالأهداف الإستراتيجية لخريطة طريقه التي قدمها في نونبر الماضي، وقال إنه لا يمكن فصل الارتقاء بمؤهلات المتعلمين عن مسألة التوجيه، لأن التكوين المعرفي الجيد يساهم في تيسير اختيارات التلاميذ ويضمن فرصا أكبر لتوضيح المسارات وآفاقها أمامهم. وسعيا إلى دعم إعمال هذه المقاربة، يضيف الوزير، تم الاشتغال على توفير الشروط الملائمة من خلال برمجة تعميم فضاءات التوجيه المدرسي والمهني على جميع المؤسسات الثانوية، والرفع من أعداد المستشارين في التوجيه التربوي، في إطار مخطط تكويني لمضاعفة أعداد الممارسين حاليا بالمؤسسات الثانوية والبالغ عددهم اليوم 1127 مستشارا، مضيفا أنه منذ سنتين تم اقتراح تكوين 1400 مستشار إضافي على امتداد أربعة أفواج. كما عملت الوزارة كذلك، وبتنسيق منتظم مع قطاع التكوين المهني، على إرساء مسطرة جديدة للتوجيه المدرسي والمهني تدمج التكوين المهني اختيارا قائم الذات إلى جانب باقي الاختيارات الدراسية الأخرى، وتعتمد تدبيرا رقميا شاملا لكل العمليات المندرجة في إطارها عبر منظومة "مسار". كما تم، ولأول مرة في تاريخ مسطرة التوجيه، يضيف الوزير، تخصيص محطة أولى من هذه المسطرة لفائدة تلاميذ السنة الختامية من التعليم الثانوي الإعدادي بهدف تمكينهم من التعبير عن اختيارات دراسية أولية مصحوبة بأهدافهم المهنية المستقبلية، وميولاتهم الدراسية والمهنية عبر استمارات خاصة، وتمكينهم من التعرف على آراء المستشارين في التوجيه التربوي. أحمد الأرقام 5 مداخل * استكمال الترسانة القانونية الخاصة بالتوجهات المتعلقة بمنظومة التربية والتكوين، في التعليم المدرسي والجامعي والتكوين المهني (باعتبارها مرجعية أساسية وضرورية). *الحسم في أسس ومضامين النموذج البيداغوجي الذي جاء به الإصلاح (في المناهج والبرامج والتكوينات وحركية المتعلمين). *ربط نظام التوجيه بالسياسات العمومية المرتبطة بتفعيل الإصلاح التربوي والنموذج البيداغوجي (حركية المتعلم، العلاقة بسوق الشغل، ربط التعليم المدرسي والجامعي بالتكوين المهني ). *اعتماد سيرورة تحضيرية، تستوعب مقومات وغايات النموذج البيداغوجي الجديد وأسس الإصلاح برمته، وتعزيز التشارك والتفكير مع الفاعلين. * تقوية نظام تقييم المكتسبات عند المتعلمين في كل الأسلاك التربوية، وتعزيز العرض التربوي ونظام الإشهاد ومسالك الإدماج، دعامة لمنظومة التوجيه والإرشاد.