fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

< منح
توصلت جماعات محلية بمنح من الداخلية وصلت في بعض الحالات إلى مليار، مكافأة لرؤسائها على نجاعة الأداء وارتفاع مؤشرات الحكامة والشفافية وإدارة النفقات والموارد المالية والبشرية وجودة الخدمات المقدمة للمواطنين. ويمول البنك الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية برنامج تحسين أداء الجماعات، الذي أطلقته الداخلية لتطوير نظام تقييم الأداء والتحفيز وتقوية التعاون ما بين الجماعات، ورفع قدراتها عبر برامج تكوين ومساعدة تقنية وأنظمة معلومات.
(ي. ق)

< الخميسات
رفضت رئيسة المجلس الإقليمي للخميسات، المنتمية إلى التجمع الوطني للأحرار، إحالة ملف صاحب مكتب دراسات على القضاء، نال مليار سنتيم في دراسات همت مراكز التأهيل بجماعات قروية، دون أن يرى البعض منها النور. وتجهل الأسباب، التي جعلت رئيسة المجلس الإقليمي للخميسات، تنهج سياسة "عين ميكة" في ملف فساد يتداوله الجميع في الإقليم.
(ع. ك)

< ائتلاف
اعتبر "ائتلاف 490" خطاب العرش "انطلاقة جديدة لربيع المساواة في المغرب"، مؤكدا، في بلاغ توصلت "الصباح" بنسخة منه، مطالبته بالمساواة الكاملة في الحقوق بين جميع الأفراد، بغض النظر عن جنسهم أو توجههم الجنسي أو معتقداتهم، وبإصلاح مدونة الأسرة بهدف ترسيخ مبدأ المساواة بين الجنسين في الحقوق والواجبات والإرث. وجدد الائتلاف دعوته إلى إصلاح القانون الجنائي لإدماج مبدأ حماية حقوق النساء، من خلال إلغاء تجريم ممارسة بعض الحريات الفردية، التي تؤثر عقوبتها السجنية على النساء بشكل أساسي.
(ن. ف)

< الصويرة
استنفرت الوضعية الكارثية للمستشفى الإقليمي محمد بنعبد الله بالصويرة، العديد من الفعاليات المحلية، كما شكلت موضوعا لسؤال كتابي بالبرلمان وجهه فريق التقدم والاشتراكية إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خاصة بعد تصاعد حالات الإهمال الطبي بالمستشفى ذاته. وتطرق السؤال الذي وجهه النائب سعيد إد بعلي إلى سوء المعاملة بالمرفق والغياب المتكرر للأطر الطبية والتمريضية والإدارية، وافتقاره لأبسط الأجهزة.
(ع. م)

< عامر
أفلت مسؤول بالقوات المساعدة وأعوان للسلطات الترابية بجماعة عامر، ضواحي بوقنادل بسلا، نهاية الأسبوع الماضي، من موت محقق، بعدما دهسهم محتج بسيارته عمدا، أثناء احتجاجه على عدم استفادة مقربين منه من بقع إعادة السكن اللائق. وبعدما أفلت الأعوان من الإصابة، بعد قيام المتورط بحركات دائرية عليهم، قصد دهسهم عمديا، داس المحتج على دراجاتهم النارية ما تسبب في إلحاق خسائر مادية كبيرة، وتدخلت قوات الدرك بالعيايدة التي أوقفت الفاعل.
(ع. ل)


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

مانع إعلانات!!!

أنتم تستخدمون ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع.