fbpx
حوادث

آش خاصك تدير؟ … وثائق معاش الشيخوخة

كلما أخبر الأجير من قبل رب العمل بموعد حصوله على التقاعد بالقطاع الخاص، ومغادرته العمل فور بلوغه من العمر 60 سنة، على هذا المستخدم أن يقوم بمجموعة من الإجراءات تجاه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للاستفادة من معاش الشيخوخة.

وثيقة
على الأجير المزمع حصوله على التقاعد أن يلج إلى النظام المعلوماتي الخاص بصندوق الضمان الاجتماعي لتعبئة مطبوع الحصول على معاش الشيخوخة، والذي يتكون من ثلاثة أجزاء، الأول يتكلف بملئه المؤمن له، والثاني رب العمل والثالث شركة التأمين، وبعد التوقيع من كل طرف على خانته الخاصة به، يتم توجيه هذه الاستمارة نحو الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من أجل فتحه ضمن خانة معاشات الشيخوخة.

آجال
يتوفر الأجير على آجال ستة أشهر لتسوية وضعيته تجاه صندوق التقاعد وإيداع طلبه، وإذا توصل الصندوق بالطلب بعد انتهاء آجل ستة أشهر يقوم بصرف المعاش، ابتداء من الشهر الموالي لتاريخ الإيداع، ويمكن للمؤمن له الاستفادة من معاشه بأثر رجعي دون الأخذ بعين الاعتبار تاريخ شهر ميلاده، شريطة إيداع طلبه في الآجال المحددة.

وثائق أخرى
مباشرة بعد تعبئة المطبوع والتوقيع عليه من قبل الجهات المختصة، يجب على المؤمن له توفير شهادة بنكية من قبل الوكالة المنخرط فيها، تؤكد رقم حسابه البنكي لضمه رفقة نسخة مصادق عليها من بطاقة التعريف الوطنية مع المطبوع الموجه للصندوق، قصد ضمان تحويلات المعاش في وقتها المحدد، أو كان المؤمن له يتوفر على حساب سابق يستفيد منه من تعويضات الأبناء أو الملفات الطبية، حتى يتسنى للصندوق التأكد من رقم الحساب وعدم تغييره من قبل المستفيد.

انتباه
يقوم الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي كل سنة بعملية مراقبة حياة المستفيدين من معاش الشيخوخة للتأكد من أنهم مازالوا على قيد الحياة، وذلك من أجل ضمان استمرارية تعويضاتهم، وفي حال الوفاة هناك مساطر أخرى يجب اتباعها حتى تستفيد زوجة الهالك من المعاش، وفق النسبة المحددة من قبل الصندوق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

انت تستخدم إضافة تمنع الإعلانات

نود أن نشكركم على زيارتكم لموقعنا. لكننا نود أيضًا تقديم تجربة مميزة ومثيرة لكم. لكن يبدو أن مانع الإعلانات الذي تستخدمونه يعيقنا في تقديم أفضل ما لدينا.