fbpx
حوادث

آش خاصك تدير … مخالفة السياقة وشرب الكحول

“الشراب والسوقان ماكيتلاقاوش”، “إلى باغي دير كارثة سوق ونتا سكران” “السوكان ما نجموه تا اللي صايكين بالعقل بقى غير اللي سكران وبلا وعي”…جملة من النصائح التي تردد على مسامع الأشخاص المدمنين على استهلاك الخمر أو الراغبين في اختلاس كأس من المشروبات الكحولية لتعديل المزاج قبل ركوب السيارة، باعتبارها من المخالفات التي تهدد حياة السائق ومن معه.

العقوبات المفروضة

باعتبار السياقة في حالة سكر سلوكا يهدد حياة السائق والمارة وباقي ركاب السيارات والشاحنات ومختلف وسائل النقل، لما لذلك من تأثير سلبي على السياقة بتهور وبسرعة مفرطة ومتسبب رئيسي في حوادث سير خطيرة على الطرقات، تم إفراد مخالفات بالنسبة للسائق المخمور خاصة الشباب الذين يفضلون استعمال السيارة بعد تناول المشروبات الكحولية.
ولتفادي مشاكل السياقة في حالة سكر، يجب على السائق استحضار العقوبات الزجرية، التي تنتظره بعد ارتكاب المخالفة، إذ سيجد نفسه تحت طائلة الغرامات المالية، والتحقيق في حالة وقوع حادث مع التحقق من مستوى الكحول في الدم، وكذا سحب النقط أو رخص السياقة.

ملاحظة مهمة

على السائق معرفة أن مدونة السير الجديدة تعتبر السياقة تحت تأثير الكحول جريمة، وليس خرقا بسيطا يخضع للغرامة، وهو ما جعلها تفرد للمخالف عقوبات زجرية مشددة في حال ضبطه متلبسا بالسكر أثناء السياقة أو بعد وقوع حادثة سير ما.
وتعد سياقة مركبة في حالة سكر جريمة يعاقب عليها القانون، إذ يؤدي عدم الامتثال لمدونة السير في هذه النقطة تلقائيا إلى خسارة ست نقط من رصيد رخصة السياقة، إضافة إلى التعرض للسجن من ستة أشهر إلى سنة واحدة. أما الغرامة فهي مرتفعة تصل إلى عشرة آلاف درهم.

انتباه

حسب الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا”، فإنه من الممكن في ظل ظروف معينة، أن يحظى السائق بفرصة أخذ دورات تعليمية في التربية على السلامة الطرقية، حيث تتيح له هذه الدورات التي تقوم بها مؤسسات مرخص لها بناء على دفتر تحملات معد لهذا الغرض، استعادة 4 نقط.
وتعتبر دورات التوعية هذه أيضا فرصة لزيادة الوعي، على اعتبار أن كأسا واحدة من الكحول تزيد بشكل كبير من خطر التعرض لحادث سير!
ومن الأمور المثيرة للانتباه، أن هناك طرقا عديدة لردع سائقي السيارات من السياقة تحت تأثير الكحول، من قبيل الغرامات والتدريب، وحتى السجن، لكنه أيضا وقبل كل شيء، يُعد رفع الوعي بأهمية السلامة الطرقية والسياقة الآمنة سبيلا للتغلب على المخاطر المرتبطة بالطريق، ببساطة، لأن السياقة في حالة سكر سلوك غير مقبول.
محمد بها


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

مانع إعلانات!!!

أنتم تستخدمون ملحقات لمنع الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات لتصفح الموقع.