fbpx
أخبار 24/24دوليات

أوكرانيا تطالب تركيا رسميا بإغلاق المضائق البحرية والمجال الجوي أمام روسيا

طالبت الحكومة الأوكرانية، اليوم الخميس، تركيا بإغلاق مضيقي البوسفور والدردنيل والمجال الجوي أمام روسيا، على خلفية شن موسكو عملية عسكرية في أوكرانيا.

وأعلن السفير الأوكراني لدى أنقرة، فاسيلي بودنار، في تصريح صحفي أمام سفارة كييف بأنقرة، “أتوجه إلى الإدارة التركية بطلب مساعدة أوكرانيا. نطالب بإغلاق الدردنيل، ونريد فرض عقوبات على الجانب الروسي وتجميد أصول الروس هنا”.

وأوضح “قدمنا الطلب بشكل رسمي لإغلاق مضيقي البوسفور (بين البحر الأسود وبحر مرمرة)، والدردنيل (بين بحري مرمرة وإيجة) أمام حركة السفن الروسية، ونطالب أيضا بفرض عقوبات على الأعمال التجارية والمالية لروسيا في تركيا، كما نطالب بتوفير آليات لتعزيز الدفاع وتوفير الدعم المالي والإنساني، ونناشد بدعم المواطنين الأوكرانيين في تركيا وتوفير الحماية لهم”.

وكان بودنار قال، مؤخرا في حوار صحفي، أن أوكرانيا في حال تعرضها للغزو من قبل روسيا ستتوجه إلى تركيا بطلب إغلاق البوسفور والدردنيل أمام السفن الروسية.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، عبرت ست سفن حربية روسية وغواصة مضيقي البوسفور والدردنيل إلى البحر الأسود، فيما وصفته موسكو بتدريبات بحرية قرب المياه الأوكرانية.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين صباح اليوم إطلاق عملية عسكرية في إقليم دونباس شرق أوكرانيا.

وقال في كلمة متلفزة إن “المواجهة بين روسيا والقوى القومية في أوكرانيا لا مفر منها”.

من جانبه، أعلن حرس الحدود الأوكرانية، اليوم، أن القوات البرية الروسية دخلت الأراضي الأوكرانية من اتجاهات عدة، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس فلاديمير بوتين شن هجوم على البلاد.

وأوضحت قوات حرس الحدود الأوكرانية في بيان أن دبابات روسية ومعدات ثقيلة أخرى عبرت الحدود في مناطق شمالية عدة، وكذلك من شبه جزيرة القرم التي ضمها الكرملين في جنوب أوكرانيا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


زر الذهاب إلى الأعلى
Ads Blocker Image Powered by Code Help Pro

أنتم تستعملون حاجب إعلانات

أنتم تستخدمون أدوات لحجب الإعلانات. يرجى تعطيل مانع الإعلانات قبل تصفح الموقع.