fbpx
الأولى

الأغلبية تزوج الشباب بفتوى تركية

أحزاب بمجلس النواب اقترحت دعما ماليا لحديثي الزواج على طريقة “حسابات زواج” الأردوغانية

استنسخ نواب من الأغلبية بمجلس النواب، التي يقودها العدالة والتنمية، تجربة تركية أقرها الحزب الإسلامي الحاكم منذ 2016، وتقضي بفتح حسابات بأسعار فوائد رمزية للشباب المقبلين على الزواج، أو حديثي العهد به، أو ما يسمى بـ”حسابات زواج”.

وطالبت فرق الأغلبية بمجلس النواب، أول أمس (الأربعاء)، ضمن تعديلاتها على مشروع قانون المالية لـ2021، بدعم عدد من الفئات الشابة بهدف الحصول على سكن قار، وفي مقدمتهم الشباب المتزوجون حديثا، لأول مرة، داعية إلى ضرورة تدخل الدولة في القروض السكنية، على ألا تتجاوز 150 مليونا.
وجاء في تعديلات الأغلبية التي وضعت على مشروع القانون المالي أنه “يخصص دعم مالي لتغطية فارق نسبة الفائدة للأجراء والموظفين، والمهنيين الصغار من ضمن الفئات المعنية بالمساهمة المهنية الموحدة، المتزوجين لأول مرة، من أجل اقتناء السكن الرئيس لأول مرة، على ألا يتجاوز ثمن الاقتناء 1.5 مليون درهم”.

وفي هذا الصدد، أكدت تعديلات فرق الأغلبية بالغرفة الأولى على ضرورة أن “تلتزم مؤسسات الائتمان والهيآت الداخلة في حكمها بتخصيص قروض عقارية خاصة لفائدة هذه الفئات لاقتناء السكن الرئيس، بنسبة فائدة لا تتجاوز 1.5 في المائة”، مشددة على ضرورة “تحمل الدولة فارق الثمن المقابل لمجموع سعر الفائدة سنويا”.

ويعتبر هذا المقترح، الذي سيعرض على التصويت في الجلسات المقبلة للجنة المالية والجلسات العمومية للبرلمان، صيغة معدلة للقرار الذي اتخذته الحكومة التركية قبل أربع سنوات، من خلال ما يسمى مبادرة العدالة والتنمية لدعم الشباب وتحفيزه على توديع مرحلة العزوبية.

بدأت تركيا، منذ ذلك الحين، في السماح بفتح “حسابات زواج” في بنوكها الرسمية، ما يتيح للأتراك وأصحاب البطاقات الزرقاء (تعطى للمغتربين الذين تخلوا عن جنسيتهم التركية، في بلدان الإقامة التي تحظر الجنسية المزدوجة) الاستفادة من الدعم المقدم من الدولة.

ووفقا للبرنامج، توفر الدولة ما نسبته 20 في المائة من مجموع مدخرات الشاب، أو الشابة ضمن حساب الزواج البنكي، على ألا يتخطى مبلغ دعم الدولة 5 آلاف ليرة تركية (نحو 1777 دولارا)، حيث يستفيد من “حسابات الزواج” من لم يتخطَ سن 27 ويقدم على الزواج للمرة الأولى.

ويتوجب على الراغبين في الاستفادة من البرنامج فتح “حسابات زواج” في البنوك التقليدية والتشاركية التركية حصرا، ويشترط أن تفتح الحسابات في فروع البنوك داخل البلاد وبالليرة التركية.
كما يشترط أن يفتح الحساب لثلاث سنوات على الأقل، فيما يمكن لمن لم يتجاوزوا الـ 18 سنة من فتح حسابات عن طريق ولي أمرهم أو الوصي عليهم، على ألا يمتلك الشخص أكثر من حساب.
ويمكن للراغبين في فتح “حسابات زواج” وضع دفعة أولى لدى فتحه، لا تتخطى 15 ألف ليرة، فيما سيتم إلغاء الحساب، في حال الإخلال بأي شرط من شروطه.

يوسف الساكت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى