fbpx
ملف الصباح

استهلاك 60% من أسرة الإنعاش

كشف خالد أيت الطالب، وزير الصحة، أن العدد الإجمالي للأسرة بالمملكة يبلغ 25000 سرير، 13000 منها مخصص لمرضى كوفيد 19، ومعظمها مشغول حاليا، مشيرا إلى أن 40%. من الحالات الخطيرة تتمركز بمستشفيات البيضاء، التي امتلأت أسرة الإنعاش فيها بنسبة 60%.
وقال أيت الطالب، في تصريح للصحافة، “يتوفر المغرب اليوم على 2013 سريرا للعناية المركزة على الصعيد الوطني في جميع القطاعات (العام والخاص والعسكري)، 74%. منها شاغرة (حسب إحصائيات الثلاثاء الماضي)، و26%. المتبقية تشغلها حالات مصابة تبلغ نسبة خطورتها 65٪”، مضيفا “نعلم جيدا أن أسرة العناية المركزة لا تتوفر على موارد بشرية كافية، لكن بإمكان الوزارة تعبئة أطباء من تخصصات أخرى، كأمراض الرئة، لهذا الغرض حينما ترتئي ضرورة ذلك”.
وأكد أيت الطالب، أن الوزارة أنفقت معظم المساهمات التي تلقتها من صندوق كوفيد في شتنبر الماضي (قيمتها 2 مليار درهم)، خصصت 45٪ منها للنفقات المادية (المعدات والوسائل)، و55%. للمواد الاستهلاكية كالأدوية، مشيرا إلى أن الصندوق قام بتحويل مليار درهم إضافي للوزارة من أجل إنفاقها للغرض ذاته، مع ضخ ملياري درهم إضافية في ميزانيتها (الوزارة)، حسب قانون المالية لـ2021.
وفي ما يتعلق بالموارد البشرية، يعلن الوزير عن إحداث 5500 منصب شغل إضافي في الميزانية الخاصة بالصحة العامة في 2021(بعد 4000 في 2020)، مؤكدا أن “طول مدة التكوينات لا تسمح بسد الخصاص والاحتياجات المتزايدة بسرعة، والدليل أن عددا مهما من المناصب المتاحة عند تنظيم المباريات، تبقى شاغرة”.
وفي السياق نفسه، شدد المتحدث ذاته على “وجوب إدارة كل منطقة، عمليات التوظيف الخاصة بها في المجال الصحي وكذا التكوينات، بشكل محلي ولا مركزي، مع إنشاء مستشفى جامعي لكل منطقة، مشيرا إلى أن “المغرب يتوفر على مستشفيات جامعية في البيضاء والرباط ومراكش وفاس ووجدة، بالإضافة إلى المستشفى الجامعي بطنجة، الذي تقدمت فيه الأشغال بنسبة 98٪ ومن المحتمل أن يبدأ العمل فيه قبل نهاية العام الجاري، فضلا عن المستشفى الجامعي بأكادير، المرتقب افتتاحه في 2021”.
يسرى عويفي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى