fbpx
الصباح الفني

“كورونا” ألبوم لبنحدو في قالب فكاهي

الفنان المغربي اختار تقديم أغانيه باعتماد فن الملحون

أطلق فنان الملحون جمال الدين بنحدو ألبوما بعنوان “كورونا” على قناته الرسمية على “يوتوب”، والذي يضم أربع أغان تغنى فيها بمواضيع في ارتباط بجائحة كوفيد 19.
وكشف بنحدو ل”الصباح” أنه اختار أن يقدم أعماله على إيقاعات فن الملحون في قالب فكاهي، موضحا أن هذا النوع من الكتابة يعتبر الأصعب مقارنة مع أغان أخرى، والتي يصل فيها صاحبها إلى ما يعرف عند فناني هذا النمط الغنائي ب”المتمكن”.
وأوضح بنحدو أن البوم “كورونا”، الذي أطلقه على قناته كان من بين المشاريع، التي تقدم بها إلــــــــى وزارة الثقافة والشباب والرياضة ولم تحظ بأي دعم.
ومن جهة أخرى، يستعد الفنان بنحدو لوضع الترتيبات لتنظيــــم النسخة السادسة من الملتقى الدولي لفن الملحون، التي ستكون افتراضية في ظل تفشي وباء كورونا.
ويجمع بنحدو فنان غناء قصائد الملحون والكتابة، إذ صدر ديوانه الأول بعنوان “شهدة ملحونية” ومؤلفات أخرى منها كتاب “مدخل إلى تاريخ موسيقى الأديان”، الذي يجيب فيه عن عدة أسئلة من بينها علاقة الموسيقى بالدين ومظاهر التكامل بين الدين والموسيقى.
يشار إلى أن بنحدو يهتم بالنبش في ذاكرة قصائد الملحون، إذ أعاد أداء مجموعة من القطع الغنائية القديمة، التي يزخر بها هذا الفن العريق، الذي يعد واحدا من ركائز الحقل الموسيقي المغربي.
ومن بين القصائد التي اختارها بنحدو لإعادة غنائها “عاري عليك يا محمد” و”لطفية” و”الوردة” و”المحبوب” و”مولاي إدريس” و”الشرفة” و”الزردة” و”صلى الله عليك”.
أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى