أخبار 24/24

بتعليمات ملكية … العالقون بالخارج في طريقهم للوطن

قال خالد أيت الطالب، وزير الصحة، إنه بتعليمات ملكية، سيكون بمقدور المغاربة العالقين بالخارج، العودة لوطنهم في القريب العاجل، بناء على خطة واضحة.

وأكد الوزير ، في هذا السياق ، أن جميع التدابير التي تتم لمواجهة فيروس (كوفيد-19) هي إجراءات جاءت بتوجيهات ملكية سامية، مذكرا في هذا الصدد بعملية إرجاع الطلبة من ووهان، وكذا أيضا بالمبادرة لإيجاد الحلول لتمكين المغاربة العالقين بالخارج للدخول إلى أرض الوطن.

وأشار إلى أن هناك لجنة تقنية منكبة على هذا الأمر، وتضم قطاعات الصحة والخارجية والداخلية، والتي تنظر تكتيكيا وتقنيا في شروط السلامة الصحية المتوفرة، حيث تقرر ، حسب الإمكانيات المتاحة ، إيواء هؤلاء الأشخاص في ظروف ملائمة، “والذين يدخلون بكيفية متدرجة”.

ولفت إلى أن التدرج “يعرف تطورا يوما بعد يوم حتى يدخل جميع المغاربة العالقين إلى أرض الوطن في ظروف سليمة ولا يشكلون بالتالي خطرا على أنفسهم وحتى على المواطنين داخل البلاد”.

وأبرز الوزير أن كل الترتيبات باتت جاهزة، وسيشرع في العملية خلال الأيام القليلة المقبلة، على أن يخضع كل العائدين الفحوصات طبية دقيقة، علما أن  في عدد المغاربة العالقين بدول العالم، يصل إلى 32 ألفا.

ولم يستبعد الوزير إمكانية رفع هذا العدد، حسب تطور الحالة الوبائية ببلادنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق