fbpx
الصباح الفني

طرائف

الغلاف الجوي يختنق
كشفت دراسة أمريكية حديثة أن الغلاف الجوي للأرض، يحتوي على 4 أضعاف من الغبار أكثر مما يعتقد العلماء، مما قد يغير من نماذج المناخ الحالية. والنماذج المناخية أداة مهمة للتنبؤ بمسار أزمة المناخ، لكن هناك حاجة إلى أن تكون أرقامها دقيقة قدر الإمكان، ومنها تلك المتعلقة بالحجم الحقيقي للغبار الذي يدور في الغلاف الجوي للأرض.
وبمقارنة البيانات من عشرات المشاهدات التي حملتها دراسات متفرقة من جميع أنحاء العالم، وجدت دراسة جديدة أن الغلاف الجوي لكوكبنا يحتوي على حوالي 17 مليون طن من الغبار الخشن (وهو أكبر من الغبار الناعم)، وهذا يمثل أربعة أضعاف ما هو موجود في النماذج المناخية الحالية.

الألمان يصطادون الخبز بالصنارة
لا يريد هارتموت فاي، من منطقة سارلاند الحدودية في ألمانيا، الاستغناء عن الخبز والفطائر الفرنسية، حتى في أوقات تفشي جائحة فيروس كورونا، فابتكر العجوز البالغ من العمر 68 عاما طريقة “لاصطياد” مخبوزاته عبر المعبر الحدودي.
ويقوم بائع من المخبز الواقع في مدينة كارلينج على الجانب الفرنسي من الحدود بتعليق المخبوزات، في حقيبة في نهاية حبل متصل بصنارة صيد، التي يرفعها فاي عبر الحدود إلى مدينة لوترباخ في ألمانيا.

اختفاء كوكب “فم الحوت”
بعد مرور 12 عاما على اكتشافه خارج المجموعة الشمسية، اختفى كوكب “فم الحوت”، بعدما شُوهد لآخر مرة يدور حول نجم يسمى بـ”فم الحوت” أيضا، على بعد 25 سنة ضوئية من الأرض، وتم الإعلان عن اكتشاف هذا الكوكب لأول مرة في 2008، استنادا إلى بيانات من 2004 و2006.
وكانت البيانات التي هي نتاج سنوات عدة من ملاحظات تلسكوب “هابل” مرئية بوضوح، وذلك على خلاف الاكتشافات الأخرى للكواكب الخارجية، التي يتم الكشف عنها بشكل غير مباشر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى