fbpx
اذاعة وتلفزيون

جائزة إماراتية لكتاب الطفل

تشمل المغرب وتخصص مبالغ مالية لمبدعي ورسامي ومؤلفي وناشري كتاب الطفل

أطلقت جائزة “اتصالات كتاب الطفل”، أحد أبرز جوائز أدب الطفل واليافعين في الوطن العربي، التي ينظمها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين وترعاها شركة اتصالات، نسختها 12، عبر حساباتها الخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي، فاتحة مجال التقدم والمشاركة أمام مبدعي ورسامي ومؤلفي وناشري كتاب الطفل، وصناع الكتب الصامتة.
وتتضمن فئات الجائزة: “كتاب العام للطفل”، و”كتاب العام لليافعين”، و”أفضل نص”، و”أفضل رسوم”، و”أفضل إخراج”، و”أفضل كتاب صامت”، في مشاركة مفتوحة لجميع المبدعين من مختلف أنحاء العالم.
وتستقبل الجائزة طلبات الترشح لكافة الفئات حتى 31 غشت المقبل، وتشترط أن تكون مشاركات المتقدمين باللغة العربية وبنصوص أصلية غير مترجمة أو مقتبسة، ذات مضامين تستهدف من خلالها الأطفال واليافعين حتى عمر 18 عاما، كما اشترطت الجائزة أن يكون الكتاب صادرا عن دار نشر أو مؤسسة مسجلة رسميا، وألا يكون صدر بشكل منفرد أو فاز بأي جائزة محلية أو عربية أو عالمية من قبل، وألا يكون قد مضى على نشره أزيد من 5 أعوام.
واشترطت الجائزة على المتقدمين لفئة (كتاب العام لليافعين) التقدم بالصيغتين الإلكترونية والورقية، حيث تستقبل الجائزة النسخ الإلكترونية من طلبات المشاركة في هذه الفئة حتى 31 يوليوز المقبل، إذ يشترط في هذه الفئة أن يتناسب المضمون مع الفئات العمرية من 13 وحتى 18 سنة.
يشار إلى أن الجائزة تسلمت في السنوات الـ 11 الماضية 1134 كتابا للأطفال واليافعين، وكانت في كل عام تشهد نموا في عدد المشاركات، إذ بدأت في 2010 بتسلمها 88 كتابا فقط، ووصلت إلى 175 كتابا في 2019. كما استقبلت الجائزة في السنوات الأخيرة مشاركات من ناشري كتب عربية للأطفال في دول عربية وغربية عديدة توجد فيها جاليات عربية كبيرة، وهو دليل على التأثير المتزايد للجائزة في قطاع النشر وفي توجهات دور النشر الأجنبية، التي أخذت تحرص على ترجمة بعض إصداراتها إلى اللغة العربية.
ورصدت الجائزة لفئاتها قيما مالية بلغت لفئة “كتاب العام للطفل” 300 ألف درهم إماراتي، يتم توزيعها بالتساوي على الناشر والمؤلف والرسام، ويحصل الفائز بفئة “كتاب العام لليافعين”، على جائزة قيمتها 200 ألف درهم إماراتي، توزع مناصفة بين المؤلف والناشر، فيما ينال الفائز على صعيد فئة “أفضل نص”، جائزة قيمتها 100 ألف درهم إماراتي، وفئة “أفضل رسوم”، جائزة بقيمة 100 ألف درهم إماراتي، إضافة إلى جوائز مالية أخرى في عدة فئات.
خالد العطاوي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق