fbpx
اذاعة وتلفزيون

“خريف التفاح” يتوج بطنجة

شريط مفتكر يحوز الجائزة الكبرى وريشوي والراضي أحسن ممثلين

أسدل الستار، مساء أول أمس (السبت) بطنجة، على فعاليات المهرجان الوطني للفيلم في دورته الـ 21، بتتويج الشريط الطويل “خريف التفاح” لمخرجه محمد مفتكر، بالجائزة الكبرى للمسابقة الرسمية، التي شارك فيها 15 فيلما طويلا عكست تجارب إبداعية مختلفة فى خريطة السينما المغربية.
وتوج المهرجان، الذي انطلقت فعالياته الجمعة 28 فبراير الماضي واستمرت على مدى تسعة أيام، فيلم “اللكمة”، لمحمد أمين مونة، بجائزة لجنة التحكيم، التي ترأستها المنتجة الفرنسية “ماري بالدوتشي”، وحاز الممثل حسن ريشوي على جائزة أحسن دور رجالي عن دوره في فيلم “أوليفر بلاك” لتوفيق بابا، فيما عادت جائزة أحسن دور نسائي إلى الممثلة نسرين الراضي عن دورها في فيلم “آدم” لمريم التوزاني.
كما فاز بجائزة ثاني دور رجالي الممثل “مودو مبو” عن دوره في فيلم “أوليفر بلاك”، فيما تقاسمت جائزة ثاني دور نسائي الممثلات فاطمة الزهراء بناصر وهدى الريحاني وفاطمة هراندي “راوية” عن دورهن في فيلم أبواب السماء، مع تنويه خاص من قبل لجنة التحكيم بجميع الممثلات المشاركات في فيلم “أبواب السماء” لمراد الخوضي.
باقي الجوائز توزعت بين علاء الدين الجم، الذي فاز بجائزة العمل الأول وجائزتي الصوت والإنتاج عن فيلمه “سيد المجهول”، ومريم التوزاني، التي حاز فيلمها “أدم” على جائزتي أحسن سيناريو وإخراج، فيما عادت جائزة التصوير للفيلم المتوج “خريف التفاح”، وجائزة الموسيقى التصويرية لفيلم “اللكمة” لمحمد أمين مونة، الذي حاز أيضا على جائزة التوضيب.
وعرفت مسابقة الأفلام القصيرة، التي حصرها المنظمون في 15 فيلما، تتويج فيلم “يون” لوديع الشراد بالجائزة الكبرى، فيما عادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “سراديب الغضب” للينة اعريوس، وجائزة السيناريو لفيلم “مداد أخير” ليزيد القادري، وحصل فيلم “براغ” لرضا مصطفى على تنويه اللجنة.
أما بخصوص جوائز مسابقة الأفلام الطويلة الوثائقية (12 فيلما)، فعرفت تتويج شريط “قبل زحف الظلام” لعلي الصافي بالجائزة الكبرى، وعادت جائزة لجنة التحكيم لفيلم “في عينك كنشوف بلادي” لكمال هشكار، في حين نوهت اللجنة بفيلمي “أمهات” لمريم بكير و”أموسو” لنادر بوحموش.
وطغت على فقرات حفل اختتام هذه التظاهرة، التي ينظمها سنويا المركز السينمائي المغربي بطنجة، حالة من الفوضى والتدافع أدت إلى انسحاب عدد من المخرجين والممثلين، الذين لم يجدوا مقاعد لمتابعة فعاليات الحفل، وعبروا عن استيائهم من طريقة التنظيم، التي طالت كذلك حفل الافتتاح، محملين مسؤولية الفشل للقائمين على إدارة المهرجان.
المختار الرمشي (طنجة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى