fbpx
أخبار الصباح

أخبار الصباح

> تلميذة
ابتلعت تلميذة تتابع دراستها بثانوية بمشرع بلقصيري، الثلاثاء الماضي، أقراصا مسمومة بغرض الانتحار، قبل أن يتم إنقاذها، بعدما أحست بآلام حادة، ليتم نقلها، على وجه السرعة، إلى مستشفى الإدريسي بالقنيطرة. وعلمت “الصباح” أن التلميذة حاولت وضع حد لحياتها وسط داخلية المؤسسة، بعد أن اكتشف والدها علاقتها الغرامية بزميل لها. وفتحت أبحاث لمعرفة مصدر الأقراص التي تناولتها التلميذة.
(م. ص)
> إعفاء
أثار قرار إعفاء شفيقة الهبطي، مديرة الدبلوماسية العمومية، والإطار بوزارة الشؤون الخارجية، من مهامها، ضجة في دواليب الوزارة. ولم تحدد الأسباب وراء إعفاء الهبطي، المشهود لها بالكفاءة المهنية، إذ اكتفى ناصر بوريطة، وزير الخارجية، بإعلان شغور منصبها، وفتح باب التباري حوله منذ 15 يناير إلى 28 منه. وشغلت الهبطي منصب قنصل عام في ليون بفرنسا، وفي 2016، عينت مسؤولة الاتصال، خلفا لكريم مدرك، الذي عين سفيرا في أستراليا.
(أ.أ) 
> الهراويين
أوقف عامل إقليم مديونة رئيس جماعة الهراويين وأحال ملفه على القضاء الإداري للبت في ملابساته والحسم، الاثنين المقبل، في طلب العزل بسبب اتهامه من قبل مقاولين وأعضاء في المجلس بارتكاب خروقات إدارية ومالية وقفت عليها لجنة من المفتشية العامة للإدارة الترابية بوزارة الداخلية. وكشفت مصادر “الصباح” أن عامل الإقليم راسل الوكيل القضائي للمملكة، تفعيلا للمادة 64 من القانون التنظيمي 113.14.
(ي. ق)
> أغنام
استغرب فلاحون نفوق قطعان ماشيتهم بمنطقة مولاي يعقوب، سيما أن حالتين سجلتا، الثلاثاء الماضي، الأولى بضيعة بسيدي حرازم، بعد نفوق أزيد من أربعين رأسا لأسباب مجهولة، والثانية بدوار في دائرة عين قنصارة، إثر نفوق 12 رأسا من الغنم، لأسباب مجهولة. وانتقلت عناصر السلطات المحلية والمكتب الوطني لمراقبة السلامة الصحية، إلى الضيعتين، وتم أخذ عينات لتحليلها قصد كشف أسباب النفوق.
(م. ص)
> جثة
عثر بعض المارة، الثلاثاء الماضي، على جثة شخص قرب شاطئ “مريزيكة”، غير بعيد عن “مارينا” البيضاء”. ويبدو، من آثار الجثة المتحللة، أن الشخص توفي منذ أيام، دون أن يعرف سبب وفاته، في انتظار نتائج التحقيق الذي فتحته السلطات، من أجل التعرف على هوية صاحب الجثة وسبب الوفاة. ويقصد المنطقة صيادو السمك، كما يرتادها سكارى و”شمكارة” و”مشرملون” ليلا، وجدوا فيها مأوى يحتسون فيه الخمر ويمارسون الجنس.
(ن. ف)
> تمور
دخل عدد من تجار التمور بحي عمر بن الخطاب (درب ميلان سابقا) بالبيضاء في تنافس لاقتناء منازل بأثمنة مغرية، واقتراح تعويضات هزيلة على مكتري محلاتها التجارية لإقناعهم بالإفراغ، وتخصيصها لبيع التمور. وحسب مصادر “الصباح”، فإن تجار تمور قرروا رفع دعاوى إفراغ ضد حرفيين ومسيري محلات البقالة الذين رفضوا تعويضاتهم الهزيلة، بحجة أن المنازل التي اقتنوها ومحلاتها التجارية آيلة للسقوط، للهيمنة على كافة المحلات التجارية بالحي.
(م. ل)
> حضانة
حمل الحسن عبيابة، وزير الثقافة والشباب والرياضة، الجماعات الترابية مسؤولية الانتشار العشوائي لدور الحضانة، ورياض الأطفال. وانتقد الوزير، وبرلماني من “البام” في جلسة مجلس المستشارين، مساء الثلاثاء الماضي، وجود حضانات خارج الإطار القانوني، وبأشخاص غير مهنيين، يمكنهم نقل أفكار متطرفة، أو انحلال خلقي للأطفال، وأن 389 دار حضانة فقط من بين الآلاف تقوم على التكوين، والمراقبة التربوية، والصحية.
(أ.أ)
> بلخضير
اتهم حسن بلخضير، عضو مجلس طنجة، مسؤولا بارزا في الوكالة الحضرية لطنجة، بالتلاعب في مشروع تصميم التهيئة الجديد. وفي الوقت الذي كان ينتظر من نزهة بوشارب، وزيرة الإسكان والتعمير، أن تفتح تحقيقا في ما يصلها من شكايات، اكتفت بالصمت الذي يشبه صمت القبور، رغم أنها مرت من طنجة مطلع الأسبوع الجاري.
(ع. ك)
> كتب
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن ملاحق العقود الخاصة بتأليف وطبع ونشر الكتب المدرسية المصادق عليها من الوزارة لفائدة الناشرين المعنيين. وأفادت الوزارة أن الكتب التي لن يطرأ على برامجها أي تغيير، يبلغ عددها 344 كتابا من أصل 390 مقررا، على أن يتم قبل فاتح يونيو2020 الإذن بطبع 46 كتابا ستخضع لعملية التطوير، بعد التقويم والمصادقة.
(ب. ب)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى