fbpx
حوادث

“السورسي” لأمنيين بفاس

برئوا من جناية المشاركة في تنظيم وتسهيل خروج مغاربة خارج التراب الوطني

آخذت غرفة الجنايات الابتدائية لجرائم الأموال باستئنافية فاس، مساء الثلاثاء الماضي، خمسة أمنيين برتب ومسؤوليات وأجهزة مختلفة، بتهمة “إفشاء السر المهني”، كما متهم سادس آخذته لأجل جنحة “الارتشاء”. وحكمت على كل واحد منهم ب3 أشهر حبسا موقوف التنفيذ و5 آلاف درهم غرامة نافذة.
وبرأتهم من جناية “المشاركة في تنظيم وتسهيل خروج مغاربة خارج التراب الوطني بصفة سرية واعتيادية وبمقابل في إطار عصابة واتفاق”، على غرار متهمين آخرين توبعا بدورهما في حالة سراح مؤقت في الملف نفسه المدرج أمام الغرفة قبل 7 أشهر، أحدهما موظف بغرفة التجارة والصناعة والخدمات بتازة.
ورافع دفاع المتهمين طيلة ساعة، ملتمسا براءتهم بداعي غياب قرائن مادية لإثبات المنسوب إليهم وخلو سجلهم الوظيفي من أي مخالفات أو تجاوزات رغم قضاء بعضهم مددا طويلة وصلت إلى 22 سنة.
وبرر اتصالهما هاتفيا باستدراجه لاعتقاله وتقديمه للعدالة، نافيا وجود سوء نية، كما زميليه المتهمين بالتعامل مع مصرح مدان ب18 سنة حبسا نافذا في ملف شبكة متخصصة في تزوير وثائق تأشيرة شينغن لدخول التراب الإسباني، سبق للقسم نفسه أصدر حكمه فيه قبل أسابيع ضد 13 متهما بينهم امرأة.
هذا المصرح جر غالبية الأمنيين المتهمين للمساءلة القانونية بداعي تدخل لتنقيط أشخاص للتثبت مما إذا كانوا مبحوثا عنهم، أو التوسط للحصول على شهادات حسن سيرة، بينهم فتاة كانت موضوع شكاية بإصدار شيك دون مؤونة، للحصول على عنوانها من طرف أحدهم تربطه علاقة مصاهرة مع المدان في الملف الأول.
وقال الدفاع إن جل المتهمين لا يتوفرون على أي خاصية يمكن بواسطتها ولوج قاعدة البيانات والمعلومات المتهمين بتسريبها، و”هوية الأشخاص الممركزة في حاسوب معين، لا تعتبر سرا مهنيا” برأي عبد الرحيم عبابو نقيب هيأة المحامين الذي أكد في مرافعته دفاعا عن أحدهم، أن السر المهني “غير مقنن قانونيا”.
وبرر دفاع ضابط بالاستعلامات العامة، اتصاله بالمصرح لأنه مرشد يستعين به منذ 2009 قبل توقف علاقتهما بعد اعتقاله، مؤكدا أن أمنيا تدخل لحصول طبيبين على شهادتي حسن السيرة، كما متهم مبرأ سقط ضحية الوسيط الذي ابتزه بعدما علم بحكم بأدائه 230 ألف درهم بتهمة إصدار شيك بدون رصيد.
وتوبع المتهمون الثمانية في حالة سراح، مقابل كفالات تراوحت بين 10 و20 مليون سنتيم، بعدما وردت أسماؤهم على لسان المصرح المذكور في محاضر الملف الأول المدان فيه وشخصين ب18 شهرا حبسا نافذة مقابل 8 أشهر نافذا ل6 آخرين و7 أشهر لمتهمين بينهم امرأة، و6 أشهر لمتهمين اثنين آخرين.

حميد الأبيض (فاس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى