fbpx
حوادث

مختصرات

درك برشيد يوقف سارق الفيلات

تمكنت عناصر الدرك الملكي بالمركز الترابي بسرية برشيد، الأسبوع الماضي، من الإطاحة ب”صيد ثمين”، ظل يشكل موضوع العديد من مذكرات البحث على الصعيد الوطني. وأوقف رجال الدرك الملكي زعيم عصابة مختص في سرقة الفيلات و المنازل و الضيعات الفلاحية ورؤوس الماشية، بعد شكوك في تصرفاته خلال حملة أمنية كان يقوم بها رئيس المركز، بعد منتصف الليل بالجماعات القروية ضواحي مدينة برشيد.
واقتيد الموقوف إلى مركز الدرك الملكي، لإخضاعه للتنقيط بالناظم الآلي، فاتضح أنه موضوع عدة مذكرات بحث على الصعيد الوطني بتهم سرقة المواشي واعتراض سبيل المارة و الضرب و الجرح. وتم وضع الموقوف رهن تدابير الحراسة النظرية، طبقا لتعليمات النيابة العامة المختصة، لاستكمال البحث و التحقيق، فاتضح أن الموقوف استطاع رفقة شركائه سرقة محتويات عدة منازل و رؤوس الماشية و اعتراض سبيل المارة خصوصا التجار. وأحالت الضابطة القضائية الموقوف على أنظار الوكيل العام لدى استئنافية سطات لتكييف التهم الموجهة إليه، قبل تقديمه أمام العدالة، فيما عممت المصالح الدركية ببرشيد، مذكرات بحث على الصعيد الوطني في حق شركائه.
ع. ل

مصرع شاب ببحيرة بين الويدان

تواصل فرقة الضفادع المائية، البحث عن جثة غريق قضى نحبة غرقا، الأحد الماضي، ببحيرة بين الويدان، بعد أن انقلب قارب صيد كان يمتطيه من أجل نزهة صيد، رفقة صديقه، بعد أن رغبا في الاستفادة منه في رحلة صيد للأسماك انتهت بوفاة أحدهما غرقا.
وأفادت مصادر مطلعة، أن شابين في العقد الثلاثيني من عمرهما، تربطهما علاقة صداقة متينة، قررا الاستمتاع بمناظر بحيرة بين الويدان الخلابة في يوم عطلة، والخروج في رحلة صيد للأسماك بالاستعانة بقارب صيد تقليدي، قطعا به مسافة وسط الماء الذي استهوتهما زرقته، وواصلا مغامرتهما، دون أن ينتبها أنهما ابتعدا عن ساحل البحيرة، وأصبحا على مرمى حجر من مفاجأة غير سارة.
وأضافت مصادر متطابقة، أن الصديقين شرعا في التجديف حتى بلغا وسط البحيرة التي تحركت مياهها بفعل قوة الرياح التي ضربت المنطقة، وازدادت الخطورة بعد أن انقلب المركب التقليدي دون سابق إنذار، ولم يتمكن الهالك من السباحة لعدم درايته بفنونها، وابتلع كميات من المياه كانت كافية لدفعه إلى قاع البحيرة، وتوارى عن الأنظار دون أن يتمكن أحد من إنقاذه، بعد أن ذهبت صيحاته أدراج الرياح، لبعدهما عن الزوار الذين عجزوا عن المغامرة لإنقاذهما، في حين تمكن صديقه من النجاة بأعجوبة عندما قاوم الموت الذي كان يترصده.
سعيد فالق (بني ملال)

غرق “حراكة” بجزيرة “لانزاروتي”

وصلت حصيلة فاجعة غرق قارب كان يقل على متنه مهاجرين سريين، قدر عددهم على الأقل في حوالي 15 شخصا مرشحا للهجرة، يتحدر أغلبهم من مدن الجنوب، إلى تسعة أشخاص.
وأكد التلفزيون الإسباني، أن قوات خفر السواحل بجزيرة “لانزاروتي” بأرخبيل الكناري انتشلت خمس جثث الخميس الماضي، بعدما سبق لها أن انتشلت أربع جثث ليلة الأربعاء. ووقع الحادث، حسب الإعلام الإسباني، إثر وصول القارب إلى السواحل الإسبانية، وانقلابه قبالة سواحل جزيرة “لانزاروتي”، نتيجة سوء الأحوال الجوية والرياح القوية التي تعرفها المنطقة. وقالت المصادر ذاتها، إن عمليات البحث التي تقوم بها مصالح الإنقاذ والطوارئ، متواصلة وسط البحر من أجل العثور على باقي المفقودين المحتملين. وذكرت وسائل إعلام إسبانية، إن ما بين اثني عشر وخمسة عشر مهاجرا مغربيا، كانوا على متن هذا القارب، غادروا يوم فاتح نونبر أحد شواطئ أكادير متجهين إلى جزر الكناري، في رحلة بحرية طولها حوالي ـ300 كيلومتر للوصول إلى جزر الكناري. وأفادت بأن القارب الذي كان يقل المهاجرين السريين ارتطم بمنطقة “كوستا دي لا لاجا” الصخرية، غرب جزيرة “لانزاروتي”.
محمد إبراهمي (أكادير)

حجز 270 كيلوغراما من المخدرات بسلا

حجزت عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بالعرجات، ضواحي سلا، نهاية الأسبوع الماضي، كمية كبيرة من الكيف وطابا تقدر ب170 كيلوغراما، وسيارة من نوع “فولسفاغن”. وأوضح مصدر “الصباح” أن الضابطة القضائية توصلت بمعلومات مفادها أن أشخاصا يقودون سيارة مشتبه في ترقيم لوائحها، ما دفعهم إلى الانتقال لمنطقة “الفوارات” بالسهول، وبعد محاصرتهم، لاذوا بالفرار تاركين وراءهم الناقلة المستعملة في نقل وتهريب المخدرات من مدن الشمال والشمال الشرقي نحو مدن الرباط وسلا وتمارة والصخيرات.
وأثناء تنقيط لوحات السيارة تبين أنها مزورة ووضعت رهن المحجز بالمقر الترابي للدرك الملكي بالسهول، كما وضعت المحجوزات من المخدرات رهن تصرف الآمر بالصرف لدى إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، فيما يستمر البحث عن المتورطين في النازلة، بعد تشخيص المعطيات المتعلقة بالمتاجرين في الممنوعات.
وتواجه مصالح الدرك الملكي بالمنطقة شبكات تهريب المخدرات والخمور والألبسة المستعملة التي تستعمل الطريق السيار بين وجدة وسلا أسبوعيا، ما بات يدفع بالمهربين إلى اختراق الطريق السيار قصد الإفلات من الملاحقة.
ع. ل

اعتقال قاتل غريمه بهشتوكة

علمت “الصباح” أن عناصر الدرك الملكي بمركز اثنين هشتوكة، التابعة لسرية الجديدة تمكنت مساء الأحد الماضي، من إيقاف مرتكب جريمة الجمعة الأخير، راح ضحيتها شاب بعد تلقيه طعنة قاتلة في القلب.
وأضافت المصادر أن عناصر الدرك بعد تحديد هوية الفاعل وتعميق الأبحاث توصلت بإخبارية تفيد وجود المشتبه فيه بمركز حد السوالم التابع ترابيا لعمالة برشيد، إذ تجندت دورية راكبة على وجه السرعة مدعومة بعناصر الدرك بالسوالم، قبل أن تعمد إلى اقتحام إحدى المقاهي واعتقاله للتحقيق معه تحت إشراف النيابة العامة. ويعود سبب ارتكاب الجريمة إلى خصام بين الضحية والجاني، تطور إلى خلاف في حدود الساعة التاسعة من ليلة وقوع الجريمة، حين وجودهما لحظتها على مقربة من دكان موجود بدوار النفوذ الترابي لجماعة اثنين شتوكة. وبعدما تطور الخلاف إلى عراك بالأيدي بين الجانبين، استل الجاني البالغ من العمر 28 سنة سكينا، وسدد به طعنة غادرة إلى غريمه البالغ من العمر 26 سنة، حيث أصابه إصابة بالغة بالقلب، وأردته في الحين جثة هامدة تاركا إياه مضرجا في بركة من الدماء.
أحمد سكاب (الجديدة)

اتهام رئيس جماعة بخرق القانون

تنظر المحكمة الإدارية بمراكش في ملف المطالبة بعزل رئيس جماعة الطلوح بإقليم الرحامنة، والنائب الثاني للجماعة الترابية ذاتها، إثر اتهامهما من قبل عضوين من الجماعة ذاتها، بخرق القانون المنظم للجماعات المحلية، ملف عدد : 515 / 7115 / 19.
و التمس العضوان “ع و” و “ع ن” من المحكمة الإدارية بمراكش متابعة المتهمين طبقا للمادة 64 ـ 65 من القانون التنظيمي للجماعات الترابية رقم 14 ـ 113 والذي يمنع على كل عضو من أعضاء مجلس الجماعة أن يربط مصالح خاصة مع الجماعة، كما تطبق أحكام المادتين على عقود الشراكات و تمويل مشاريع الجمعيات التي هو عضو فيها .وأوضح المشتكيان، أن الرئيس أبرم توريدات و خدمات مالية لصالح جمعية أمهات و آباء وأولياء تلاميذ مجموعة مدارس الطلوح الابتدائية الموجودة بدوار أولاد منصور، التي يرأسها شقيق الرئيس المسمى “ح ح” و نائبه في الجمعية المسمى “أ آ م” الذي هو في الوقت نفسه النائب الثاني لرئيس الجماعة الترابية الطلوح.
وأضاف المستشاران أن الرئيس المتهم منح مبالغ هامة عن سنوات : 2017، 2018، 2019 و التي تصل إلى ستين ألف درهم عن كل سنة لهذه الجمعية، دون الجمعيات الموجودة بتراب الجماعة الترابية الطلوح .
 محمد السريدي (الرحامنة)

إدانة محرض ضد جمهور فريق رياضي

قضت المحكمة الابتدائية بأكادير، بإدانة الشاب المتهم بالتحريض الصريح على العنف بعبارات السب والشتم في حق جمهور أحد الأندية الرياضية، والحكم عليه بستة أشهر حبسا نافذا، وغرامة 500 درهم، الجمعة الماضي. وتمت إحالته على الجلسة في حالة اعتقال، من أجل محاكمته في أقل من أسبوع، بعد أن ألقت مصالح الشرطة بولاية أمن أكادير، القبض عليه زوال الثلاثاء الماضي.
وجاء اعتقال الشرطة للشخص الذي يبلغ 32 سنة من العمر، إثر ظهوره في شريط فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتضمن شريط الفيديو الذي بث على منصات التواصل الاجتماعي، عبارات التحريض المباشر والصريح على استعمال العنف ضد جمهور أحد الأندية الرياضية. ورصدت مصالح الأمن تسجيل الفيديو الذي يظهر فيه الشخص المدان، وهو يحمل سلاحا أبيض، ويردد عبارات تحرض على العنف ضد جمهور أحد الأندية الرياضية الوطنية. وتضمن كلامه ألفاظا تحتوي على السب والشتم. وجرى اعتقال الشاب المتهم إثر فتح الشرطة القضائية بولاية أمن أكادير، لبحث قضائي، أسفر عن توقيفه.
وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه في الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة، ووضع رهن إشارة البحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة، للكشف عن ملابسات هذه القضية، وتواصل الشرطة أبحاثها وتحرياتها لتوقيف باقي المشاركين في التحريض على العنف.
محمد إبراهمي (أكادير)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى