مجتمع

موعد جديد للتفاح بميدلت

تحتضن ميدلت، ابتداء من غد (الخميس) وإلى الأحد المقبل، الملتقى الوطني للتفاح تحت شعار “اللوجستيك والتثمين وتسويق التفاح رافعة لتشغيل الشباب”، بإشراف من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بشراكة مع العمالة وشركاء محليين وجهويين ووطنيين.
وسيمكن الملتقى الوطني للتفاح من منصة للقاء والتواصل بين مختلف الفاعلين والمسؤولين عن زراعته وإنتاجه وتثمينه وتسويقه، كما يهدف إلى تعزيز دور التعاونيات والجمعيات الفلاحية وتنمية قدراتها ومهاراتها ومواكبة المنتجين الصغار وتعزيز دورهم في تطوير الاقتصاد الاجتماعي بالمنطقة، لتطوير الشراكات بين مختلف المتدخلين والمسؤولين عن القطاع.
وستعرف الدورة برمجة متميزة تساهم في تنمية وتثمين سلسلة التفاح من خلال تعبئة الموارد البشرية والمادية للنهوض بهذا المنتوج المجالي، الذي يراهن عليه لتحقيق تنمية مستدامة بالإقليم.
وخصص البرنامج العلمي عدة ندوات ولقاءات فكرية وعلمية لمناقشة آفاق مشروع تنمية سلسلة التفاح، فبفضل مخطط المغرب الأخضر تحسن القطاع بشكل كبير وأصبح الإنتاج بجهة درعة تافيلالت يصل إلى أكثر من 400 ألف طن، أي ما يمثل 60 في المائة من الإنتاج الوطني.
وسيخصص الملتقى ورشات تكوينية ولقاءات علمية من تأطير خبراء من مختلف التخصصات ذات علاقة بسلسلة التفاح لفائدة الفلاحين والتعاونيات المشاركين في الملتقى، الذي يعد مكسبا مهما للمنطقة التي تعتمد على التعاونيات مصدرا لرزق عدد من الأسر. وتروم هذه الدورة إلى تشجيع وتعزيز مبادئ الاقتصاد الاجتماعي التضامني بإيجاد دينامية اقتصادية تستفيد منها التعاونيات الفلاحية بالمنطقة تثمينا لمنتوجاتها وحفاظا على طابعها التقليدي، وخصوصا تشجيع الشباب على الاستثمار والاشتغال على تنمية سلسة التفاح باعتبارها ركيزة أساسية لاقتصاد المنطقة، من خلالها يمكن إحداث فرص شغل لشباب المنطقة.
وتتميز الدورة ببرنامج استثنائي متنوع ومتكامل في مختلف المجالات، بالإضافة إلى معرض المنتوجات المجالية والتقليدية، كما سيتم تنظيم مجموعة من الأنشطة الموازية، وتشجيع مختلف المبادرات التي تسير في النهج نفسه.

ي.س

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق