fbpx
الصباح الفني

“مباركة” في مهرجان “مالمو”

اختارت إدارة مهرجان الفيلم العربي بمالمو الفيلم السينمائي «مباركة» للمخرج محمد زين الدين من بطولة فاطمة عاطف لعرضه ضمن فعالياته من رابع إلى ثامن أكتوبر المقبل.
وسيمثل فيلم «مباركة» كذلك المغرب ضمن فعاليات مهرجان السينما المتوسطية بتونس «منارات» من تاسع إلى خامس عشر يوليوز الجاري، وبعده سيتم عرضه بمعهد العالم العربي بباريس.
وتدور أحداث الفيلم السينمائي «مباركة» في مدينة صغيرة يعتمد أغلب رجالها على العمل في مناجم الفوسفاط، ومن بين شخصياته «عبدو»، البالغ من العمر ست عشرة سنة ويسعى إلى إيجاد عمل بأحد المناجم.
ويعتبر «عبدو» شخصا بسيطا لا يتوانى عن تقديم المساعدة إلى الآخرين، إذ لم يسبق له أن ولج المدرسة، إلى جانب أنه ابن تبنته «مباركة»، التي تشتهر وسط المدينة بأنها تشفي من عدة أمراض.
ويتخبط «عبدو» بين صديقته «نعيمة»، التي تحاول مساعدته على تعلم القراءة والكتابة من خلال تلقينه طريقة الكتابة وتزويده ببعض القصص، وبين والدته التي تفضل أن يظل جاهلا وأن يقضي يومه يتجول على متن دراجته الهوائية بين أزقة المدينة.
ومن خلال أحداث الفيلم فإن «عبدو» سيقنع «الشعيبية»، امرأة في العقد الثالث من عمرها من أجل زيارة والدته حتى تتمكن من التخلص من مرض «الإكزيما» الذي تعاني منه، لتكون بداية تحول في مسار شخصيات العمل.
ويسلط فيلم «مباركة» الضوء على ضرورة التصدي للجهل ومحاربة الأمية برسائل يبعثها المخرج محمد زين الدين.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى