fbpx
حوادث

مختصرات

الحبس لسارقي المواشي

وزعت غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بمكناس، أخيرا، ما مجموعه 144 شهرا حبسا نافذا على أربعة متهمين بسرقة المواشي، إذ أدانت كل واحد منهم بثلاث سنوات، بعد مؤاخذتهم من أجل جناية السرقات الموصوفة بظروف الليل والتعدد، بعد استبعاد ظرف استعمال ناقلة ذات محرك، وبأدائهم تضامنا تعويضا لفائدة المطالبين بالحق المدني قدره 65 ألف درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى.
وتفجرت القضية، استنادا إلى مصادر “الصباح”، عندما بدأت الشكايات تتقاطر على درك آيت يعزم، الواقعة في النفوذ الترابي لإقليم الحاجب، يعرض فيها أصحابها، وهم مربو المواشي بالمنطقة، أنهم وقعوا ضحية سرقة ماشيتهم في جنح الظلام، من طرف أشخاص مجهولين. وبلغ مجموع المواشي المسروقة 42 رأسا من الغنم، فضلا عن بقرة وعجل، موزعة على 12 رأسا من الغنم تمت سرقتها من إسطبل، بعد فرزها من قطيع يضم أكثر من 70 رأسا من الغنم، لمالكها المسمى(أ.ب)، و22 رأسا من الغنم من إسطبل كساب ثان، و10 رؤوس من الغنم وبقرة حامل وعجل من إسطبل كساب ثالث.
وقادت التحريات والأبحاث التي باشرتها عناصر الضابطة القضائية إلى إيقاف المتهمين، الذين أخضعوا جميعا للبحث، قبل أن يعترفوا بالمنسوب إليهم جملة وتفصيلا، مشيرين إلى أن الأغنام المسروقة بيعت جميعها بثلاثة أسواق أسبوعية، بعيدة عن المنطقة، حتى لا ينكشف أمرهم. وصرحوا أنهم اقتسموا ثمن “الغنيمة” في ما بينهم، وأنهم صرفوا عائدات المسروقات في تلبية طلباتهم الشخصية والعائلية.
خليل المنوني (مكناس)

مصرع شاب داخل ملعب

لقي شاب يبلغ من العمر 16 عاما مصرعه، في وقت متأخر من ليلة الجمعة ـ السبت الماضي، إثر اصطدامه بعارضة مرمى الملعب الرياضي التابع للكلية المتعددة التخصصات بسلوان بإقليم الناظور وفقا لمصدر مطلع.
وحسب المصدر نفسه، فالهالك كان قبل تعرضه للحادث داخل الجناح الرياضي لكلية الناظور، وحاول تسلق عارضة المرمى ماأدى إلى سقوطها عليه، الشيء الذي عرضه لإصابة بالغة في الرأس أردته قتيلا. ويتحدر الهالك المسمى قيد حياته “ح . أ” وهو يتيم الأب، وكان انقطع عن الدراسة، من دوار ابن حازم بإقليم تازة، وقد حل منذ أسبوع بسلوان ضيفا على طالب يتابع دراسته في الكلية المتعددة التخصصات بمدينة سلوان التي تبعد عن الناظور بحوالي 7 كيلومترات.
وفور علمها بالحادث، حلت بالمكان السلطات المحلية وعناصر الدرك الملكي، إضافة إلى عناصر الوقاية المدنية التي تكفلت بنقل الهالك إلى مستودع الأموات بالمستشفى الحسني بالناظور لإخضاع جثته لتشريح طبي في الوقت الذي فتحت الضابطة القضائية تحقيقا فيما حدث تحت إشراف النيابة العامة المختصة.
جمال الفكيكي (الناظور)  

انتحار طفل مغربي في هولندا

احتشد المئات من سكان منطقة “هيلفرسوم” شمال هولندا الأربعاء الماضي، لتقديم العزاء إلى أسرة طفل من أصول مغربية، يبلغ من العمر 15 عاما، بعد انتحاره، أخيرا ما أحدث صدمة كبيرة في المنطقة. وكان القاصر المسمى قيد حياته مروان بنقداد تعرض لتمييز عنصري والتخويف والتهديد بالضرب من قبل زملائه في المدرسة لفترة طويلة، مما ولد له حالة من الاكتئاب قرر إثرها وضع حد لحياته
وأقيمت جنازة كبيرة لمروان في مسجد الأمل في “هيلفرسوم ” الثلاثاء الماضي، والأربعاء الماضي، تجمع قرابة 1000 شخص بمن فيهم العمدة “بيتر برترخس” وممثلون عن مدرسة مروان من أجل العزاء. وقال زكي زانوتي وهو من سكان المنطقة في كلمة له “يجب أن يعلم الجميع أن التمييز يؤدي إلى نتائج مروعة. لقد تعرض مروان للتخويف لسنوات بينما لم تكن عائلته على علم بذلك، لماذا يحدث ذلك؟ كلنا نعرف أن مروان كان شابًا ودودًا” وفي سياق متصل اعتقلت الشرطة الهولندية ثلاثة قاصرين هذا الأسبوع يشتبه تورطهم في الإساءة وضرب التلميذ المتوفي.
ج . ف (الناظور)

اعتقال تونسي حاول تهريب مخدرات

أحالت الضابطة القضائية للدرك الملكي بتيسة، على النيابة العامة بابتدائية تاونات، صباح السبت الماضي سائحا تونسيا في عقده الثالث، بتهمة مسك المخدرات وتسهيل استعمالها على الغير والتهريب الدولي لها، بعد يومين من إيقافه متلبسا بحيازة كمية من مخدر الشيرا اقتناها من منطقة ناحية الإقليم.
واستمعت في محضر قانوني إلى المتهم “س. ت” العازب الذي أودع سجن عين عائشة، لمعرفة مصدر تلك الكمية ووجهتها، بعدما وضع رهن الحراسة النظرية، مباشرة بعد إيقافه من قبل عناصر الدرك نحو العاشرة والنصف صباح الخميس الماضي، في سد قضائي قرب دوار البراشمة بجماعة البسابسة عند مفترق الطرق المؤدية لتيسة.
وأثارت حالة الارتباك التي كان عليها السائح، شكوك عناصر الدرك لما أوقفت سيارة أجرة كبيرة بالموقع القريب بخمسة كيلومترات عن مركز تيسة، للتثبت من هويات راكبيها وما يحملون في إطار الإجراءات الروتينية المألوفة، قبل تفتيش أغراضه والعثور على نحو كيلوغرام واحد ونصف من مخدر الشيرا. ودس المشتبه فيه الكمية في عدة كبسولات طبية محكمة التلفيف والصنع، قبل أن يخفيها بين ملابسه في حقيبة الظهر الموجودة بالصندوق الخلفي للسيارة التي أقلته من منطقة كتامة وكانت في طريقها إلى مدينة فاس، قبل إيقافه واقتياده إلى مقر سرية الدرك للتحقيق معه بعد استشارة النيابة العامة المختصة.
حميد الأبيض (فاس)

الحبس لمروجة” أقراص إيكستازي”

قضت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بمكناس، أخيرا، بمؤاخذة متهمة من أجل جنحة الحيازة والاتجار في المخدرات واستهلاكها، والحيازة غير القانونية لها، وأدانتها بأربعة أشهر حبسا نافذا، وغرامة نافذة قدرها 5000 درهم، وبأدائها لفائدة إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة تعويضا قدره 545 ألف درهم، مع الصائر والإجبار في الأدنى.
واقتنعت المحكمة، بعد مناقشتها للملف عدد 19/1018، بثبوت الأفعال المنسوبة إلى المتهمة(ف.ب)، من مواليد 1979 بمكناس، رغم إنكارها ترويج أقراص”إيكستازي”، معترفة فقط بالاستهلاك، متشبثة بتصريحاتها التمهيدية أمام الضابطة القضائية، والشيء نفسه ساعة إحالتها على النيابة العامة، قبل أن تجدد إنكارها خلال مرحلة التحقيق الإعدادي والتفصيلي. وبعدما التمس ممثل النيابة العامة إدانة المتهمة وفق فصل المتابعة، أعطيت الكلمة لدفاعها الذي التمس أساسا التصريح ببراءة موكلته من المنسوب إليها، اعتبارا لإنكارها في جميع مراحل البحث، مبرزا أن واقعة الاتجار في الممنوعات تقتضي وجود بائع وزبائن ووسيط. وأضاف الدفاع أن موكلته تتوفر على مجموعة من الشهادات والوصفات الطبية، التي تثبت معاناتها مرضا نفسانيا، وأنها تصاب بين الحين والآخر بانهيار عصبي، نتيجة فقدانها لوالدتها، قبل حوالي سبعة أشهر.
خليل المنوني (مكناس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى