أســــــرة

تصحيح ضعف النظر … تقنية جديدة للعلاج

علماء كنديون أكدوا أنها تجعل العينين تعملان بانسجام

تمكن علماء كنديون من اكتشاف علاج يمكن أن يسهم في تصحيح ضعف النظر في عين واحدة لدى الأطفال،  يتجلى في لعبة الكومبيوتر الشهيرة “تيتريس”، التي تتلخص في القدرة على التحكم في المكعبات المتساقطة من أعلى الشاشة وترتيبها في الأسفل لاستكمال ما يسمى بالصفوف الشهيرة، إذ تبين أن هذه اللعبة تساعد كلتا العينين على العمل معا بشكل أفضل.
وطلب الباحثون، الذين نشرت نتائج دراستهم في دورية “كورينت بيولوجي”، من المشتركين الذين يعانون ضعف النظر بإحدى العينين أو الحول، لعب ال”تيتريس”، وهم يرتدون نظارات خاصة لمدة ساعة يوميا على مدى أسبوعين، علما أن ميزة هذه النظارة الخاصة تجعل كلتا العينين تعملان بانسجام، ذلك أن إحدى العينين ترى المكعبات المتساقطة، بينما تتابع الأخرى ترتيب هذه المكعبات أسفل الشاشة. ثم أجريت مقارنة بين من استعملوا هذه النظارة، وبين مجموعة أخرى اتبعت الطريقة التقليدية التي تتجلى في تغطية العين السليمة واستعمال العين الضعيفة أثناء اللعب خلال الفترة الزمنية نفسها.
وبعد أسبوعين، أظهرت النتائج تحسنا في النظر لدى المجموعة التي استعملت النظارات الخاصة التي تتيح لهم إمكانية استخدام كلتا العينين أكثر من المجموعة الأخرى التي اتبعت الطريقة التقليدية في تغطية العين السليمة، التي تستلزم البدء بالعلاج بشكل مبكر قدر الإمكان، وتستمر فترة العلاج لمدة طويلة قد تصل إلى عدة أشهر، ما يجعل مثل هذه الطريقة في العلاج مزعجة ومتعبة بالنسبة إلى الأطفال إلى حد بعيد بالإضافة إلى إمكانية تسببها ببعض الضرر للعين السليمة عندما تتم تغطيتها.
ويأمل الباحثون في أن تحل هذه الطريقة الجديدة في العلاج محل الطريقة التقليدية، خصوصاً لدى البالغين لأن الطريقة التقليدية لا تترك آثاراً علاجية جيدة عليهم بشكل عام.
هجر المغلي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق
assabah

مجانى
عرض