fbpx
أخبار 24/24الصباح السياسي

كوستاريكا تشيد بالملك

 

أشادت كوستاريكا بالتزام صاحب الجلالة الملك محمد السادس إزاء قضايا الهجرة وكذا بجهود المغرب لإيجاد حلول ناجعة لهذه الظاهرة في إفريقيا وباقي مناطق العالم.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية في كوستاريكا ،صدر عقب اجتماع عقد الجمعة في سان خوسيه بين كاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مونية بوستة ووزيرة الشؤون الخارجية في كوستاريكا، لورينا أغيلار ريفيلو، “تثني كوستاريكا على دور المغرب في تنظيم، والتفاوض حول الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة (ميثاق مراكش)، وأهمية إنشاء المرصد الافريقي للهجرة، ومقره المغرب”.

وخلال هذا الاجتماع، الذي عقد بحضور سفير المغرب في غواتيمالا، طارق اللواجري، أعرب الجانبان عن رغبتهما في تعزيز التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك من قبيل تغير المناخ والمساواة بين الجنسين ومكافحة الفساد، مؤكدين عزمهما على تعميق الحوار السياسي.

وهمت المباحثات بين الطرفين مختلف جوانب العلاقات السياسية والتعاون الثنائي، معربين عن التزامهما الكامل بتعددية الأطراف والاندماج الإقليمي والتسوية السلمية للنزاعات.

وتم بهذه المناسبة التوقيع على اتفاق- إطار للتعاون التقني يهدف إلى بلورة مشاريع شراكة ملموسة ذات وقع حقيقي على التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

كما قدم الجانب الكوستاريكي للوفد المغربي مقترحا لمذكرة تفاهم تهدف إلى تعزيز التعاون بين الأوساط الأكاديمية في البلدين.

وضم الوفد المرافق لكاتبة الدولة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، خلال جولتها في أمريكا الوسطى التي قادتها إلى كل من الهندوراس وغواتيمالا، على الخصوص، مديرة الشؤون الأمريكية بشرى بودشيش، ورئيس مصلحة أمريكا الوسطى عبد الفتاح برحيل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى