fbpx
اذاعة وتلفزيون

“تمازيغت” تكشف قائمة فقرات رمضان

«خيوط رفيعة» و»اغبالو» و»سيدي موح» تتسيد دراما القناة الثامنة

كشفت قناة “تمازيغت” شبكة برامجها لشهر رمضان، إذ حرصت على توفير تشكيلة متنوعة تجمع بين الدراما والكوميديا والثقافة والدين والثرات.
وتشكل المسلسلات الدرامية عمود البرمجة الرمضانية من خلال ثلاثة إنتاجات درامية بالمكونات الثلاثة للغة الأمازيغية ، وهي المسلسل الدرامي “اغبالو”، بتشلحيت والذي أخرجه مصطفى أشاور بمشاركة احمد بردواز ومحمد عطيف إذ يتناول سيرة الفنان الراحل الرايس بلعيد.
كما تبث القناة المسلسل الريفي “خيوط رفيعة” وهو مسلسل اجتماعي بوليسي تدور أحداثه في شمال المغرب في الوقت الحاضر، إذ عادت أسرة المحجوب من المهجر بعد حادث مقتل أخته شامة.
يعالج المسلسل وهو من بطولة فاروق زنابط وميمون زينون وبنعيسى الماستيري ونوميديا وسميرة المصلوحي، مسار عودة أسرة المحجوب، وفي الوقت نفسه يلقي الضوء على بعض المظاهر السلبية الإجرامية الدخيلة على المجتمع المغربي.
فيما سيكون لجمهور القناة موعد يومي أيضا مع سلسلة “سيدي موح” بمشاركة الممثل سعيد ظريف الذي نجح إلى حد ما في أداء شخصية متقلبة الأجواء يفرك الحيل والمقالب.
كما تبث القناة سلسلتين من أربع حلقات لكل واحدة، الأولى تحمل اسم “نهار واحد” تنقسم أحداث السلسلة إلى أربع حلقات: المقاول، رئيس المجلس البلدي، ممون الحفلات، صاحب محل تجاري.
أما السلسلة الثانية فتحمل عنوان “حادة” وتتناول مواقف اجتماعية لبطلة السلسلة حادة التي تحاول فرض ذاتها وسط تناقضات المجتمع ويغلب على مشاهد السلسلة الطابع التراجيدي وقد اخرج هذا العمل الشريف الطريبق.
كما تقدم القناة خلال الشهر الكريم، خمسة أفلام تلفزيونية، وهي “جميلة الريف” للمخرج طارق الادريسي، وفيلم “دمعة حزن” للمخرج مصطفى أشاور، وفيلم “جميلة من الملجأ” للمخرج مصطفى فاكر، ثم فيلم “مبروك الزيادة” للمخرج مراد الخوضي وفيلم “دامت لكم الأفراح” للمخرج ياسين فنان.
وتتضمن الشبكة الرمضانية لقناة “تمازيغت” فقرة كاميرا خفية، تحاول الإيقاع بمجموعة من المواطنين في مقالب هزلية. وتسعى القناة إلى إضفاء الأجواء الكوميدية على أطباقها الرمضانية من خلال كبسولة “لحساب صابون” وكذا السلسلة القصيرة “الباب ف الباب”.
وتتعزز الشبكة الرمضانية خلال هذه الشهر، بفقرات دينية، تتوزع بين ابتهالات وأذكار رمضانية، إلى جانب فقرة لتقديم تعاليم الدين بعنوان “طريق النور”.
وتعرض “الثامنة” أسبوعيا سهرة فنية بعنوان “دارنا دارون أو عدنا عندكم”، يتجول من خلالها طاقم البرنامج لمدة 90 دقيقة، بمجموعة من المناطق عبر استضافة فنانين يمثلون مختلف الإيقاعات الأمازيغية والعربية والحسانية.
كما اختارت القناة جنس البرامج الاجتماعية والتفاعلية من خلال ثلاثة برامج “تمزوورا” “و”تماوايت” وبرنامج “صناع التاريخ”.
وتحضر الثقافة والتراث عبر برنامج “مدن عتيقة”، كما تقترح القناة برنامج “عايش جوال” و”حصاد الأرض” و”موانئ لها تاريخ” ثم برنامج “مسالك” الذي يبرز جمالية الطبيعة بالمغرب إضافة إلى “بصيغة المؤنت” الذي يهتم بأصول الحلي والمجوهرات بالمغرب ثم برنامج “في خمس عشرة دقيقة”.
وتقترح القناة برنامج “أماريرن” الذي يتناول حياة ومسار شعراء الفطرة، وبرنامج “خوارق” الذي ينفض الغبار عن أشخاص غير عاديين وبرنامج “الحال” و”حكي السنين” و”سول تفهم”.
كما ستبث القناة خلال رمضان، برنامج “صحتي في تغديتي” الذي سيجوب مختلف المناطق المغربية لتذوق الأطباق المحلية والبرنامج الحواري “طريق المواطنة” والبرنامج التفاعلي ازداي” والبرنامج الشبابي “أمنوس” والبرنامج الاخباري “عن قرب” وبرنامج “الشأن المحلي” وغيرها.
عزيز المجدوب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى