حوادث

مختصرات

الحبس لمتهم بسرقة المنازل

أصدرت غرفة الجنايات الابتدائية لدى محكمة الاستئناف بالجديدة، أخيرا قرارها القاضي بإدانة متهم والحكم عليه بسنتين حبسا نافذا بعد مؤاخذته من أجل جناية الهجوم على مسكن الغير ليلا والسرقة الموصوفة وحيازة والاتجار في المخدرات.
وتمكنت مصالح الدرك الملكي بأولاد غانم من اعتقال المتهم بعد توصلها بخبر من قبل رئيس جماعة أولاد عيسى، يفيد وجود المتهم بالطريق الساحلية في انتظار وسيلة نقل. والتحقت فرقة دركية بمكان وجوده، وتم إيقافه واقتياده إلى مقر الدرك الملكي ووضع تحت تدابير الحراسة النظرية لتعميق البحث معه.
وذكرته الضابطة القضائية بتصريح مشاركه في السرقة، الذي صرح أثناء إيقافه في وقت سابق، أن المتهم التحق به رفقة خليلته، واستضافهما بمنزله. ونظرا لبرودة الطقس، قررا سرقة أفرشة وأوان مطبخية من منزل جارته. وتوجه المتهم رفقة خليلته إلى بيت الضحية وولجاه، وظل المصرح بالباب للمراقبة.
وأقر المتهم بجزء من تصريحات زميله، ونفى الجزء الأخر. وصرح في محضر الاستماع إليه، أنه يتحدر من أولاد احريز، وأنه انقطع عن الدراسة في وقت مبكر واندمج في سوق الشغل في القطاع الفلاحي. والتحق بأولاد عيسى ونزل ضيفا رفقة خليلته، التي تتحدر من سيدي بوزيد، عند صديقه وبعد تناول وجبة العشاء، طلب مساعدته على سرقة كيس من القمح من منزل المشتكية ونفى أن يكون شاركه في سرقة الأفرشة والأواني المنزلية.
وصرح بخصوص الملابس والمخدرات، التي تم حجزها أثناء إيقافه، أنه تحصل عليها من خالته، التي طردته من منزلها لسوء سلوكه. واعترف بملكيته للمخدرات، التي كانت مهيأة للتوزيع.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

سنتان لمفتض بكارة خطيبته

خفضت الغرفة الجنائية الاستئنافية التابعة لمحكمة الاستئناف بالجديدة، الأربعاء الماضي، الحكم الابتدائي من خمس إلى سنتين حبسا نافذا، الصادر في حق شاب، بعد مؤاخذته من أجل جناية هتك عرض قاصر نتج عنه افتضاض.
وأوقفت عناصر الدرك الملكي المتهم بعدما تقدمت والدة الضحية بشكاية مباشرة، أفادت فيها، أن ابنتها القاصر تعرضت لهتك عرضها وافتضاض بكارتها من قبل الموقوف. واستمعت الضابطة القضائية له، فصرح أنه تعرف على المشتكية عبر أخته التي تتابع دراستها برفقتها، وأعجب بها وقرر الزواج منها.
وأضاف أنه تقدم رفقة والدته وشقيقته لخطبتها وتمت الموافقة عليه، وأصبحت تتردد عليه بمنزل والدته وكانت تقضي معه أوقات فراغها، وكان يمارس معها الجنس بطريقة سطحية، ونفى أن يكون افتض بكارتها، مستدركا أنه كان يتناول المخدرات والخمور ولم يعد يتذكر هل فعلا افتض بكارتها، أم افتضت من قبل غيره.
وأوضح أنه كان بصدد تهييء وثائق العقد عليها، لكن إيقافه والحكم عليه في قضية تتعلق بترويج المخدرات حالا دون ذلك، مما دفع والدة خطيبته إلى رفع شكاية ضده بعد خروجه من السجن.
وطالب دفاع المتهم بإلغاء قرار وكيل الملك القاضي بإحالة المتهم مباشرة على غرفة الجنايات في خرق سافر للمادة 73 من قانون المسطرة الجنائية. وطالب بتبرئة موكله من جناية افتضاض بكارة القاصر، على اعتبار أنه ظل ينكر في سائر أطوار المحاكمة قيامه بذلك، علما أنه يقر بخطبتها وممارسة الجنس معها بطريقة سطحية، إضافة إلى أن تقرير الخبرة، أشار إلى أن افتضاض البكارة مر عليه وقت طويل.
أ . ذ (الجديدة)

مقاضاة متسبب في انهيار قنطرة

لم يخلف انهيار قنطرة الشوكة على واد اللبن بجماعة رأس الواد بدائرة تيسة بتاونات، صباح الخميس الماضي، أي خسائر في الأرواح، فيما أصيب سائق شاحنة محملة بالرمال، بجروح طفيفة بعدما بقي عالقا وسطها، كما الشاحنة التي أصيبت بخسائر مادية.
وانهارت القنطرة التي يبلغ طوالها 62 مترا وعرضها 4 أمتار، نحو التاسعة و20 دقيقة صباحا عند النقطة الكيلومترية 200+2 بالطريق المذكورة، قبل تنقل المصالح المختصة إليها وإخراج الشاحنة وفتح تحقيق في الأسباب الحقيقية وراء الانهيار.
وكان السائق يهم بقطع هذه المنشأة على الطريق الإقليمية رقم 5331 والرابطة بين رأس الواد وتيسة، قبل أن يفاجأ بانهيارها، ما تسبب في تعثر حركة المرور على متنها واضطر عدة عربات إلى تغيير وجهاتها تأمينا لمسارها وإلى حين إخراج الشاحنة.
وعمدت مصالح وزارة التجهيز إلى قطع هذه القنطرة في وجه حركة المرور والسير ووضعت علامات تشوير ضرورية لذلك، قبل تحويل اتجاه العربات إلى الطرق الإقليمية 5331 و5333 و5320، والطريق الوطنية رقم 8 على طول إجمالي يبلغ 63 كيلومترا.
وعزت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، انهيار القنطرة إلى ارتفاع حمولة الشاحنة التي فاقت 30 طنا واستحال معها مرورها الآمن عبرها، متهمة السائق بعدم احترام علامة التشوير العمودي المحددة لحمولة المركبات المسموح بمرورها عبرها في 10 أطنان فقط.
حميد الأبيض (فاس)

إدانة هاتك عرض ابنة خاله

قضت الغرفة الجنحية التلبسية بابتدائية الجديدة، الثلاثاء الماضي، بمؤاخذة شاب يبلغ من العمر 29 سنة وحكمت عليه بعشرة أشهر حبسا نافذا وغرامة مالية قيمتها عشرة آلاف درهم، بعد متابعته من قبل وكيل الملك بجنحة هتك عرض قاصر بدون عنف، وجاء ايقافه بعد تقدم خاله بشكاية لعناصر الدرك الملكي، مفادها أن ابنته القاصر البالغة من العمر 15 سنة، غادرت المنزل والدوار رفقة ابن عمتها، على متن دراجته النارية الى وجهة مجهولة. وأضاف المشتكي أنه قام بمهاتفة ابن أخته الذي أكد له أن القاصر ليست برفقته في البداية، قبل أن يتم ضبطها، برفقته على متن دراجته عند مدخل الدوار خلال الليلة نفسها. وبعد استفساره من قبل أهل الدوار صرح لهم أنه لم يمسسها بسوء وأنه كان ينوي الزواج بها. وفور تلقيها للشكاية توجهت عناصر الدرك الملكي، لدوار أولاد ميمون على وجه السرعة، مخافة الاعتداء على المشتكى به، حيث عاينت جمعا من الفضوليين وأقرباء القاصر. ولما استفسرت المتهم أكد أنه تجمعه علاقة غرامية بالقاصر وأنه يريد الزواج بها، وأنه اكترى شقة بأحد الدواوير بضواحي مولاي عبد الله، بعدما أخبرته أنها تنوي الهروب من منزل والديها، ورافقها هناك. وبعدما افتضح أمره قام بإعادتها الى الدوار، دون أن يعتدي عليها جنسيا. وفي مركز الدرك الملكي بالجديدة، تم الاستماع مجددا لخاله المشتكي والذي أفاد أنه لم يشك يوما، أن تكون هناك علاقة غرامية بين ابنته والمتهم، خصوصا أنها مازالت صغيرة السن. وأكد أنه لم يسبق له أن سمح له بولوج منزله، بحكم علاقاته غير الشرعية مع العديد من نساء المنطقة. وأنه علم بفرار ابنته مع المتهم عن طريق احدى صديقاتها، إضافة إلى بعض أبناء الدوار الذين شاهدوها رفقته.
من جهته نفى المتهم اعتداءه جنسيا على القاصر ابنة خاله، وأن جلسته معها لم تتعد بعض القبل، معترفا أنه طلب منها، ممارسة الجنس فرفضت بعدما حاول إزالة ملابسها فصدته، وأنه كان عائدا للدوار قصد إحضار بعض الأفرشة والأغطية، قبل أن يعدل عن الفكرة ويعود رفقتها، وأنها هي من أبدت رغبتها في مرافقته للشقة التي اكتراها، بعدما غادرت بيت أسرتها. وبعد إتمام البحث وإجراء مواجهة بينهما، أحيل على وكيل الملك وبعد استنطاقه قرر متابعته في حالة اعتقال.
أحمد سكاب (الجديدة)

سقوط “ولد عربية” بالرباط

سقط جانح بحي الفرج بالرباط، أخيرا، بعدما عربد بالشارع العام وحاول تنفيذ سرقات، كما ضبطت بحوزته مخدرات، وحاول الفرار بدراجة لا تتوفر على شهادة التأمين.
وأوضح مصدر مطلع أن الفرقة الحضرية للشرطة القضائية بالمنطقة الأمنية الثالثة السويسي التقدم، تدخلت لإنهاء الموقوف الملقب ب”ولد عربية” وحجزت لديه سكينا و20 غراما من الشيرا ودراجة نارية بدون شهادة للتأمين وضعت رهن المحجز البلدي بالرباط.
وأظهر التحقيق أن الموقوف له أربع سوابق في مجال الاختطاف والاغتصاب وهتك عرض قاصر وتكوين عصابة إجرامية والسرقة الموصوفة والاتجار في المخدرات وقضى عقوبات حبسية متفاوتة المدد، كما أظهر تنقيط اسمه أنه موضوع مذكرة بحث جديدة تتعلق بمحاولة السرقة واستدعى المحققون المشتكي الأول، واعترف الموقوف بالمحاولة مرتين تحت طائلة التهديد بالسلاح الأبيض، كما استمعت الضابطة القضائية إلى مشتكية ثانية أكدت واقعة السرقة.
وأصدرت الضابطة القضائية مذكرة بحث في حق مزود الموقوف بالمخدرات ويلقب ب”اقرينيعة” بحي الفرح بالرباط.
ع . ل

إيقاف “البوب” بتهمة المخدرات

أحالت فرقة محاربة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بولاية أمن الرباط، على وكيل الملك، أخيرا، تاجر مخدرات شهير بحي يعقوب المنصور ب”البوب” بتهمة الحيازة والاتجار في المخدرات، بعدما سقط في يد عناصر الدائرة الأمنية بحي الفتح، وأحالته على فرقة المخدرات لاستكمال الأبحاث معه.
وأوضح مصدر “الصباح” أن الدائرة الأمنية ضبطت الجانح في حالة تلبس بحيازة قضيب من الشيرا يزن 10 غرامات ومبلغ 100 درهما، إضافة إلى هاتف محمول، وأظهر تنقيط اسم الظنين أنه من ذوي السوابق في المجال نفسه، وأن آخر عقوبة قضاها بالمركب السجني بسلا في 2017.
واستنادا إلى المصدر نفسه أقر الظنين أنه كان يتزود أسبوعيا ب50 غراما من الشيرا من تاجر مخدرات يلقب ب”بيونس” يقطن بحي الشيكا بتمارة، وأصدرت الضابطة القضائية في حق الأخير مذكرة بحث محلية.
وأثار خطأ فادح ارتكبته فرقة محاربة المخدرات بولاية الأمن جدلا، بعدما ضمنت الضابطة القضائية بديباجة المحضر أن الفرقة أحالت المحجوزات من الأقراص “المهلوسة” على إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، بينما أن المحجوزات الحقيقية شيرا ولا علاقة لها ب”القرقوبي”، وهو ما استوجب سقوط المحاضر.
ع . ل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق