الرياضة

كارتيرون: حزين لإغلاق “دونور”

مدرب الرجاء قال إن هدف الفريق العودة إلى العصبة والتتويج بها

قال الفرنسي باتريس كارتيرون، مدرب الرجاء الرياضي، إنه حزين لعدم قدرته على اللعب بملعب محمد الخامس بالبيضاء، المغلق بسبب الإصلاحات، واكتشاف أجوائه الرائعة. وأوضح كارتيرون في حوار مع «الصباح»، أن هدف الفريق الأول اليوم هو العودة إلى عصبة الأبطال، مكانته الطبيعية، والقدرة على الفوز بها والمنافسة على البطولة. ونوه كارتيرون بلاعبيه الذين بذلوا مجهودات كبيرة رغم كثرة المباريات، توجوها بالفوز بلقب «السوبر» الإفريقي أمام الترجي، مشيرا إلى أنه سيسعى لتقوية المجموعة. وفي ما يلي نص الحوار:

أجرى الحوار: العقيد درغام

> ما تقييمك لمجموعة الرجاء بعد التتويج ب»السوبر»؟
> إنه أمر رائع وإنجاز كبير الفوز على صاحب لقب عصبة الأبطال، وأنا سعيد بذلك. إنها المرة الثانية التي تحدث، أن يفوز صاحب كأس «كاف» على حامل لقب العصبة، بعد المغرب الفاسي في 2012. وأصبحنا ثاني فريق في 21 سنة يحقق هذا الإنجاز. الفريق تطور كثيرا، لكن الهدف الأول هو العودة إلى عصبة الأبطال انطلاقا من الموسم المقبل، لأنه مكاننا الحقيقي والأصلي.

> ما شعورك بعد الثأر من الترجي؟
> ليس ثأرا بحكم أنني فزت على الترجي في ثلاث مباريات في الفترة الأخيرة وانهزمت مرة واحدة فقط، كانت في نهاية عصبة الأبطال رفقة الأهلي. كانت مباراة نهاية ضائعة رغم أننا فزنا في الذهاب، لكنهم استحقوا التتويج بعدما قدموا مباراة إياب رائعة. كانوا أذكياء بتوقيف أحد أفضل لاعبينا في مباراة الإياب، وأضعفوا قدراتنا الهجومية.

> ماذا شكل بالنسبة إليك التتويج؟
> بالنسبة إلي التتويج مهم للاعبين أكثر، لأنه سيمنحهم الثقة والقوة من أجل البحث عن الرتبة الثانية على الأقل في البطولة لنعود إلى مكانتنا الطبيعية بالعصبة الموسم المقبل. لا يجب أن ننسى أن الفريق أنهى بطولة الموسم الماضي سادسا، وبات علينا تحقيق الانتصارات في الدوري للوصول إلى الرتبة الثانية، الضامنة لمشاركة في عصبة الأبطال، مكاننا الحقيقي، ولا أرى شيئا أفضل من ذلك في الوقت الحالي. فريق مثل الرجاء يجب أن يلعب سنويا عصبة الأبطال وأن ينافس على الفوز بالألقاب. يجب منافسة الوداد الذي بات اليوم ناديا قويا قاريا وتوج بالعصبة قبل موسمين. يجب أن نتوفر على إمكانيات إضافية، لكي ننافس على أعلى مستوى.

> هل أنت مقتنع بالمجموعة الحالية أم ستبحث عن انتدابات جديدة؟
> ما يقدمه اللاعبون حاليا شيء رائع، لكن ليس لدينا فريق يمكنه اللعب أكثر من 60 مباراة في الموسم. عند قدومي كان اللاعبون منهكين بدنيا ونفسيا، وكان علينا تحسين الوضع لكي نقف مجددا، وكان الأمر صعبا إذ احتجنا إلى ستة أسابيع. سيكون الأمر أصعب اليوم لأننا شاهدنا كيف أن العياء نال من اللاعبين. نعلم أن الموسم استثنائي وأن علينا بذل المزيد من الجهد للتغلب على الصعاب، وأن هدفنا الأول اليوم هو التأهل إلى العصبة، والتوفر على مجموعة قادرة على المنافسة على لقب البطولة والعصبة.

> هل ستجدد عقدك  للرجاء؟
> لا أعرف ما الذي سيحصل مستقبلا، لكن ما يشد انتباهي أكثر الآن هو إنهاء الموسم بالشكل المطلوب، واحتلال الرتبة الثانية على الأقل للتأهل إلى عصبة الأبطال. أفكر في كل مباراة على حدة وعلينا مواصلة تسجيل الانتصارات، أكثر مما أفكر في تجديد عقدي.

> هل ترغب في البقاء بالرجاء؟
> بطبيعة الحال لأنني مرتاح وأحب شعبية الفريق الجارفة، وما تفعله الجماهير من أجل هذا النادي أمر هائل. إنه أمر مهم بالنسبة إلي أن أكون في فريق تعشقه جماهير كثيرة، وتتبعه أينما سافر. أنا حزين اليوم لسبب واحد وهو عدم اللعب بملعب محمد الخامس بعد، لأنني أعلم القوة الجماهيرية للرجاء بهذا الملعب، المغلق اليوم للإصلاحات. أن تواصل تحقيق الألقاب بعيدا عن تلك القوة الجماهيرية شيء رائع، يجب تحية اللاعبين عليه. قبل أسابيع كانت الظروف صعبة، إذ أقصينا من كأس «كاف» وقلت إنه من الصعب الفوز بكأس «السوبر» أو المنافسة على البطولة، لكن الأمر اليوم تغير وباتت للاعبين ثقة أكبر، إذ أظهروا قوتهم أمام الترجي ومستعدون لمواصلة التألق في المباريات المقبلة رغم اللعب خارج ملعبهم.

هل تشعر بتأثير استقبال المباريات خارج البيضاء؟
> إنه أمر صعب لأننا نعلم أن اللاعبين يقدمون أكثر عندما يلعبون أمام 50 ألف متفرج ب»دونور»، وأن الفرق الأخرى تتأثر بقوة الجماهير عندما ترحل لمواجهة الرجاء بملعبه. اللعب خارج ملعب محمد الخامس صعب، ولا بد من ظهور تأثير ذلك على اللاعبين والفريق.

في سطور

الاسم الكامل: باتريس كارتيرون
تاريخ ومكان الميلاد: 30 يوليوز 1970 بسانت بريو الفرنسية
بدأ مساره التدريبي في 2008 بكان الفرنسي
الفرق التي لعب لها:
ملعب بريوشين ولافال ورين وليون وسانت إيتيان وكان بفرنسا وسندرلاند الإنجليزي
الفرق التي دربها:
كان وديجون الفرنسيان ومنتخب مالي ومازيمبي الكونغولي ووادي دجلة والأهلي المصريان والنصر السعودي وفوينيكس الأمريكي
ألقابه:
بطل الدوري الكونغولي مع مازيمبي في 2013
بطل عصبة أبطال إفريقيا مع مازيمبي في 2015
بطل كأس «السوبر» الإفريقي مع الرجاء في 2019
برونزية بكأس إفريقيا مع منتخب مالي في 2013
لعب نهاية كأس «كاف» مع مازيمبي في 2013
لعب نهاية عصبة الأبطال مع الأهلي في 2018

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق