fbpx
مجتمع

“رام” تنتزع السلم الاجتماعي

نجحت إدارة شركة الخطوط الملكية في نزع فتيل التوتر الاجتماعي الذي ظل يخيم على الشركة بسبب الإضرابات التي خاضها الربابنة السنة الماضية، والتي كلفت الشركة خسائر مالية كبيرة.

وأوضح بلاغ للشركة أن المفاوضات الماراثونية مع الجمعية المغربية لربابنة الطائرات أفضت إلى التوقيع على اتفاق صادقت عليه أغلبية الربابنة، من خلال استفتاء أشرف عليه مكتب الجمعية، الاثنين الماضي،  اعتبرته الشركة اتفاقا حاسما يتوج نجاح المفاوضات التي استمرت لأسابيع بين الإدارة وممثلي الربابنة.

وحسب البلاغ، نص الاتفاق على ضمان سلم اجتماعي يغطي السنوات الثلاث المقبلة، ويقضي بإعادة هيكلة الأجور بنسبة 5 % اعتبارا من مارس الجاري.

وأكد البلاغ الذي توصلت «الصباح» بنسخة منه، إيمان الطرفين بأهمية الرهانات الاقتصادية والاجتماعية الكبرى للمغرب، وبالدور البارز الذي تلعبه الشركة الوطنية، باعتبارها فاعلا رئيسيا في تطوير النقل الجوي، والسياحة وإشعاع المغرب.

وأوضحت الشركة أن هذا الاتفاق يمثل خطوة رئيسية لتعبئة جميع القوى الحية، من أجل الانخراط الكلي في الورش المصيري المتمثل في التنمية الإستراتيجية للشركة الوطنية، في مناخ اجتماعي إيجابي ومسؤول.

وأنهى الاتفاق حالة التجاذب بين الربابنة والإدارة بسبب الأجور، والتي تسببت في إلغاء العديد من الرحلات، وتكبيد الشركة خسارات مالية بملايين الدراهم، بسبب المطالب بزيادات مالية في الأجور تتراوح بين 20 ألف درهم و30 ألفا.

برحو بوزياني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى