fbpx
اذاعة وتلفزيون

مسقاة الجديدة تحتفي بالمسرح

تنظم جمعية القناع الأزرق، الدورة الثالثة للمهرجان المسرحي الدولي للمسقاة في الفترة الممتدة من 22 إلى 24 مارس الجاري بالجديدة، تحت شعار: «المونودراما رؤية جديدة للإبداع». وتخصص هذه الدورة فقرات للاحتفاء بتجربة الحاج عبد الحكيم بن سينا، رئيس الجامعة المغربية لمسرح الهواة والكاتبة بديعة الراضي العضو في «الهاكا» وأحد الأسماء المغربية البارزة في الصحافة والفن الروائي والمسرحي.
وتكرم الدورة نفسها، واحدا من أكبر الممثلين والمخرجين المسرحيين والسينمائيين، مصطفى الجلبي، الذي وافته المنية يوم 10 يوليوز الماضي، بتسمية الجائزة الكبرى باسمه، إهداء لروحه واستحضارا لما أسداه من خدمات وتضحيات سواء لمسقط رأسه «مازاغان» أو لوطنه المغرب، بمشاركة فرق مسرحية محترفة من المغرب ومصر وتونس وإيطاليا.
وأكد عبد الرحيم النسناسي مدير الدورة الثالثة للمهرجان الدولي، ، أن اختيار شعار هذه الدورة نفسها، «المونودراما رؤية جديدة للإبداع»، لم يأت اعتباطا، بل تم اختياره بعناية فائقة، لأن الفن المونودرامي، هو فن الملحمية بلا منازع وفن العودة إلى المسرح في لحظته الأمومية المكثفة. وأضاف أن ذلك، دفع العديد من الفنانات المسرحيات العربيات إلى ممارسة فن المونودراما.
ويشارك في الدورة الثالثة، عدد من نجوم الفن والثقافة، إذ سيحل بالجديدة، أكثر من 100 فنان من جنسيات مختلفة. وخصصت الجمعية المنظمة خمسة عروض تم اختيارها بعناية إضافة إلى عرض مسرحي للصغار، وعدد من ورشات التكوين حول مهارات التمثيل لفائدة الشباب المغربي في مجالي تكوين وإعداد الممثل والبهلوان، يسهر على تأطيرها مؤطرون متميزون، بالإضافة إلى إقامة معرض صور تؤرخ لأهم محطات «جمعية فرقة القناع الأزرق للمسرح والثقافة» في المهرجان الأول والثاني وأرشيف الفرقة خلال ثلاثين سنة.
وتسعى الدورة الثالثة للمهرجان نفسه، المنظم من قبل جمعية القناع الأزرق للمسرح والثقافة بالجديدة بتعاون وتنسيق مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بالجديدة وسيدي بنور، إلى تشكيل أعلى نسبة من التفاعل الفني المسرحي في مدينة الجديدة.
أحمد ذو الرشاد (الجديدة)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق