fbpx
اذاعة وتلفزيون

أنشطة المعهد الفرنسي في 12 مدينة

أطلق المعهد الفرنسي بالمغرب، الموسم الثقافي الجديد فرنسا-المغرب 2019 تحت شعار «آفاق جديدة»، سيقدم من خلاله أفضل ما في الثقافة الفرنسية المعاصرة في 12 مدينة بالمملكة طيلة السنة الجارية.

وجاء في بيان صحافي أن الموسم الجديد، يتميز بتقديم أزيد من عشرين حدثا رئيسيا في الموسيقى، والمسرح، والرقص، والسينما، والفنون المرئية، والأدب، والنقاشات الفكرية، إذ ستعرض خلال هذا الموسم أكبر الأعمال الفرنسية في مجال الفنون التعبيرية من بينها أعمال مصممي الرقصات فيليب ديكوفليه وهرفي كوبي.

وستكون الموسيقى الكلاسيكية، حسب ما أعلنه المنظمون، حاضرة مع العازف مارك كوبيه، علما أن الجمهور سيكون على موعد مع فيا مينارد وعرضها الجديد، بالإضافة إلى المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس وربيع كتب الشباب، وستستمر أمسيات الجمهور بالنبض على إيقاع الليالي المنتظرة بحماس «ليالي رمضان» و»الليلة الإلكترونية» و»ليلة الفلاسفة».
كما سيحتل نقاش مجموعة من الأفكار، مكانة بارزة من خلال سلسلة من المحاضرات حول الهندسة المعمارية، وآخر الاكتشافات العلمية والعلوم الاجتماعية. وسيخصص جزء كبير للشباب، بما في ذلك «محكمة الأجيال القادمة» و»منتدى القادة الشباب بالصويرة».

وسيحضر الجمهور أفضل أعمال السينما الفرنسية، إذ سيعرض نحو أربعين فيلما على مدار السنة حصريا بقاعات المعاهد الفرنسية وقاعات السينما الشريكة.

وعلى صعيد الفنون المرئية، ستستضيف الرباط معرضا تدعمه المؤسسة الوطنية لمتاحف المغرب بشراكة مع المعهد الفرنسي. كما سيعرض حوالي خمسين مؤلفا أعمالهم حول القصص المصورة الجديدة في العالم العربي بعدة مدن وسيتطرقون إلى مواضيع الحياة اليومية للمدن الكبرى وسيتفحصون الحكايات الخاصة بالفرد.

إلى جانب هذه المواعد البارزة، سيرافق المعهد الفرنسي للمغرب ظهور المواهب في إبداعهم ونشر أعمالهم بالمغرب وفرنسا والخارج، من خلال 38 إقامة فنية ومسابقات «أنا مغربي(ة)» و«ماروك فولي».
وسيواصل تعزيز تعاونه مع المؤسسات المغربية وشراكته مع الوسط الثقافي والتضامني المغربي، من خلال مشاركة خبرته.

إ.ر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق