fbpx
اذاعة وتلفزيون

“بيلماون” في المهرجان الوطني للمسرح

12 فرقة تتبارى على الجائزة الوطنية بتطوان

اختــارت لجنـة الانتقاء للمهرجان الوطني للمسرح بتطوان العمـــل المسرحي “بيلماون” لفرقة “فيــــزاج” من الرباط، للمشــاركة ضمــن المسابقـــة الرسميــة والتنافس على الجائزة الوطنية للمسرح إلى جانب 11 فرقة تمثل مدنا مختلفة.

ويعد “بيلماون” ثاني عمل مسرح لفرقة “فيزاج” والمستوحى من التراث المغربي خاصة أسطورة “بوجلود”، والذي قدمته بعد عملها الأول “الرابوز”، الذي اشتغلت فيه على فن”الحلقة”.

ويشكل العمل المسرحي “بيلماون” تجربة جديدة للدمج بين المسرح الحديث وتقنياته وبين فرجة العروض الشعبية في الشوارع، وذلك في شكل حكاية خرافية من نوع الحكايات المغربية المتوارثة.
وتقع أحداث “بيلماون” في زمن قديم في جنوب المغرب، كما أن “أماون”، زعيم يترأس مجموعة من قبائل سوس يملك كبشا قويا من سلالة نادرة عرف ب”إيزغر”.

وفي موسم شديد الجفاف تصاب أكباش القبائل بوباء يودي بحياتها، مما يدفع زعماءها إلى التوسل إلى “أماون” حتى يمنحهم كبشه “إيزغر” ليخصب نعاجهم، لكنه يرفض فيختفي الكبش في ظروف غامضة ويبحث عنه في كل القبائل بدون جدوى.

واختارت لجنة انتقاء الأعمال المسرحيــة أعمالا تمثل عدة مدن وهي “برسيا” لجمعية مسرح الأفق من تطوان و”ايتسوش عاود” لجمعيـة تفسـوين للمسرح الأمازيغي من الحسيمة و”أسترا” لجمعية آفاق الجنوب للفنون الدرامية من أكادير و”نجمة” لجمعيــة لايت كــوميدي من المحمدية و”أفريزر” لجمعية فضاء تافوكت للإبداع مــن البيضاء و”العلوة” لفرقة أكون للثقافات والفنــون بالرباط و”الخالفــة” لجمعية أنفاس للمسرح والثقافة من الداخلة و”صباح ومسا” لجمعية دوزتمسرح من مراكش و”لمبروك” لجمعية ستيلكوم من الرباط و”حاسي بلا كعر” لفرقة بروفا للفنون المشهدية من العيون و”نيسيان” للمسرح المفتوح من القنيطرة.

وترأس لجنة انتقاء الأعمال المسرحية المشاركة في المهرجان الوطني للمسرح السروت الصغير وتضمنت في عضويتها محمد بنحساين وكليوبترا بوليان بريديت والطاهر الطويل وعز الدين بونيت ونور الدين نجمي وسيدي رضوان الشرقاوي.

يشار إلى أن الدورة العشرين من المهرجان الوطني للمسرح ستنظم من سابع دجنبر المقبل إلى رابع عشر منه.

أمينة كندي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى