fbpx
الرياضة

مفاجآت في البرنامج الدولي لجامعة القوى

كشفت الجامعة الملكية المغربية لألعاب القوى عن برنامج التظاهرات الدولية والوطنية للموسم الرياضي الجاري، بعد الحسم في العديد من المواعد، لتزامنها مع بعض المنافسات المنظمة من قبل الاتحاد الدولي.
ومن أبرز مفاجآت برنامج الموسم الرياضي الجاري تأخير الماراثون الدولي للرباط لأزيد من شهر، بعد أن دأبت الجامعة على تنظيمه في مارس من كل سنة، إذ أن الدورة الخامسة تقرر إجراؤها في 21 أبريل المقبل.
وحسب معطيات «الصباح»، فإن الموسم الجاري يصادف تنظيم بطولة العالم في العدو الريفي، المقرر إجراؤها في 30 مارس المقبل بأرهوس بالدنمارك، الشيء الذي دفع الجامعة إلى برمجة ماراثون الرباط بعد هذه التظاهرة، وقبل حلول رمضان المقبل.
وتعد بطولة العالم للعدو الريفي أولى التظاهرات الدولية المقررة الموسم الجاري، ضمن برنامج جامعة القوى، تليها بطولة إفريقيا لفئة الفتيان والشباب، التي تحتضنها أبيدجان خلال الفترة بين 16 و20 أبريل الجاري، ثم ماراثون الرباط في التاريخ المذكور.
ويتواصل برنامج الجامعة الدولي بتنظيم الملتقى الدولي محمد السادس لألعاب القوى، في 16 يونيو المقبل بالرباط، علما أنها أطلعت العصبة الماسية في اجتماعها الأخير، على إمكانية تغيير هذا الموعد وتأجيله إلى يوليوز المقبل، في حال حاز المغرب شرف تنظيم نهائيات كأس إفريقيا للأمم 2019.
كما تشارك الجامعة في الألعاب الإفريقية المقرر إجراؤها بالرباط خلال الفترة بين 19 و30 غشت المقبل، على أن تختتم موسمها بالمشاركة في بطولة العالم لألعاب القوى، التي ستجرى بالدوحة في الفترة بين 28 شتنبر و6 أكتوبر المقبلين.
من جهة ثانية، كشفت لائحة الاتحاد الدولي لألعاب القوى الخاصة بالتجنيس، خلوها من أي عداء مغربي، بعد أن اعتمد المعايير الجديدة في تغيير الجنسية.
وعلمت «الصباح» أن الإجراءات الجديدة لمنح جنسية بلد آخر للعدائين، صعبت عليهم تغيير جنسيتهم بسهولة، سيما أن العديد منهم يسقط ضحية الإغراءات المالية التي يعد بها البلد مانح الجنسية، وهو ما شرد العديد من العدائين المغاربة، كما هو الشأن بالنسبة إلى العدائين المغاربة الذين حصلوا على الجنسية البحرينية.
وكشفت اللائحة ان آخر عداء مغربي حصل على جنسية بلد آخر، منال البحراوي خلال السنة الماضية، التي حصلت على الجنسية البحرينية، قبل دخول الإجراءات الجديدة حيز التنفيذ.
وسبق للجامعة أن وضعت شكاية لدى الاتحاد الدولي لهذا الغرض، كما أنها وقعت اتفاقيات مع اتحادات وطنية، للحد من هذه الظاهرة.
صلاح الدين محسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى