fbpx
مجتمع

افتحاص أغنى جماعة بابن سليمان

أوفد المجلس الجهوي للحسابات بجهة البيضاء-سطات، الأربعاء الماضي، ثلاثة قضاة إلى الجماعة القروية عين تيزغة التابعة للنفوذ الترابي لعمالة ابن سليمان، تطبيقا لمقتضيات القانون رقم (62.99) المتعلق بمدونة المحاكم المالية وخصوصا الفصل الرابع المتعلق بمراقبة التسيير ومراقبة استخدام الأموال المضمنة في المواد من 147 إلى 156 منه.

وأوردت مصادر أن قضاة المجلس سيستمعون إلى أحمد الدهي، رئيس الجماعة، ومدير المصالح، بعد أن سبق أن أخطرا رئاسة المجلس بإعداد الوثائق اللازمة التي تشمل كل المهام التي أشرفت عليها الجماعة خلال الفترة الرئاسية الحالية، والسابقة (2010/2015).
وأكدت مصادر “الصباح” أن الفحص بأغنى جماعة قروية يهم التفتيش في وثائق عامة ووثائق متعلقة بالمقالع المنتشرة بالجماعة بالإضافة إلى حصة الجماعة من الضرائب المستخلصة من المقالع وبيوعات مقطوعات الغابة.

كما سيتم فحص وثائق متعلقة بالمشاريع الاستثمارية بالجماعة والوثائق المتعلقة بتدبير المرافق الجماعية ولوائح المشاريع الاستثمارية المنجزة التي تمت برمجتها خلال الولاية السابقة، وقائمة بديون المجلس المرتبطة بتمويل المشاريع الاستثمارية المنجزة ووثائق الصفقات وسندات الطلب وغيرها من الوثائق.

وسيكون ملف المقالع هو المحور الأساسي لبحث القضاة خلال الفترة التي سيقضونها بالجماعة المذكورة، نظرا لأن تراب جماعة عين تيزغة يوجد بها أكبر عدد من المقالع،والتي تفوق العشرين مقلعا.

وكل مقلع له إنتاج يومي تقدر سومته المالية بملايين الدراهم. وهو الموضوع الذي سبق أن أثاره الرئيس أكثر من مرة خلال دورات المجلس، أن المقالع لا تمنح الجماعة المبالغ الحقيقية، محملا المسؤولية لكل من وزارة التجهيز والنقل ومندوبية المياه والغابات.

كمال الشمسي (ابن سليمان)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى