حوادث

الإضراب يعود إلى المحاكم الأسبوع المقبل

نقابة تعتبر تصريحات وزارة العدل حول الحوار مجرد كلام للاستهلاك الإعلامي

اختارت النقابة الديمقراطية للعدل، في ظل الصراع مع وزارة العدل والحريات الاستمرار في مسلسل الإضرابات بالإعلان عن إضراب جديد الأسبوع المقبل، لمدة 48 ساعة، مع تنظيم وقفات احتجاجية خلال اليوم الأول من الإضراب.
قرار الاستمرار في الإضراب عزته النقابة إلى فشل المساعي المبذولة لإنهاء التوتر بالقطاع، بعدما اشترط وزير العدل والحريات توقيع مشروع الاتفاق مع كل النقابات دفعة واحدة، وهو شرط  حسب النقابة «جعلنا نتصور أنفسنا أمام كاتب عام لنقابة من النقابات القطاعية ولسنا أمام وزير العدل، خاصة بعد سابقته في البلاغ الشهير عبر نسب مطالب اجتماعية مشتركة بين جميع النقابات إلى نقابته».
وكذبت النقابة في بلاغ لها  معطيات وزارة العدل حول دواعي الإضراب وأكدت أنها زائفة، وبالمقابل أفادت أن مطالبها الآنية هي مطالب مهنية وحقوقية بالدرجة الأولى، ولا تتطلب فلسا واحدا من ميزانية الدولة، مثلما لا علاقة لها بأي حسابات سياسية.
وأعلنت للرأي العام أن التصريحات المتكررة لوزارة العدل بأن باب الحوار مفتوح مجرد كلام للاستهلاك الإعلامي وتبييض صورتها التي أصابها ما أصابها من التشويه، لدرجة اختلط على النقابة فيها مفهوم الحرية التي أريد أن تزين به وزارة العدل اسمها.
ولم يفت النقابة التأكيد  للرأي  العام ولمساعدي القضاء، ممن تدخلوا لتبديد أجواء التوتر بالقطاع، استعدادها للانخراط في حوار جدي ومسؤول على قاعدة مشروع الاتفاق المهرب والملف المطلبي وبحضور ممثلين عن المكتب المركزي الفدرالي ومندوبين عن جمعية هيآت المحامين بالمغرب ورئاسة الحكومة ليكونوا شهداء حق.
قرارات النقابة انصبت كذلك على  دعوة اللجان الثنائية المركزية إلى مقاطعة الاجتماعات، بالنظر إلى أن وزير العدل لا يعترف بنتائج الانتخابات المهنية ولا بآثارها القانونية، واقترحت عليه في هذا السياق إما الاستغناء مستقبلا عن الانتخابات المهنية، مادام يرى أن النقابات سواسية ،أو أن يعين جميع أعضاء اللجان سواء منهم ممثلو الإدارة أو ممثلو الموظفين، ومباشرة الاتصال المباشر مع الجمعيات الحقوقية والهيآت المهنية والفرق النيابية لشرح حقيقة الأمر ودواعي هذا التوتر وموقف وزارة العدل.

كريمة مصلي

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق