اذاعة وتلفزيون

الإذاعة الأمازيغية في برمجة رمضانية

برامج متنوعة تراعي الأجواء الروحانية وترصد طقوسا وعادات مغربية

سيكون مستمعو الإذاعة الأمازيغية خلال رمضان على موعد مع برامج متنوعة تتماشى وأجواء الشهر الفضيل، والتي تستهدف شرائح مختلفة من المجتمع.
وقال الطالب علي عبد الله، رئيس مصلحة البرمجة وتدبير البث بالإذاعة الأمازيغية في تصريح ل»الصباح» إن الإذاعة الأمازيغية ستواصل بث برامجها من الثامنة صباحا وإلى غاية منتصف الليل إذ تعرف شبكتها تنوعا، كما تراعي خصوصية الأجواء الروحانية.
وأوضح الطالب علي أن شبكة البرامج ستتميز برصد برامجها لتغييرات في نمط عيش المواطنين وما يواكبها من طقوس وعادات، وأنشطة اجتماعية وثقافية وفنية طيلة الشهر الكريم.
وفي هذا الصدد، ستبث برامج وحوارات تتناول مجال التصوف بالمغرب في التاريخ والوقت الراهن من بينها «الأولياء الصالحون»، كما سيكون المستمعون مع حلقات يومية عن التوعية الدينية والوعظ والإرشاد في العبادات والمعاملات يقدمها عدد من العلماء وأعضاء المجالس العلمية ومن بينها «ثلاثون يوما، ثلاثون فرصة» و»نور الإسلام» و»حديث الصائم» و»قصائد دينية أمازيغية» وبرنامج الافتاء الديني «صوم مقبول».
وضمن شبكة برامج رمضان للإذاعة الأمازيغية سيلتقي المستمعون مع فسحات روحانية يومية من بينها «أصوات من السماء» وهي ابتهالات وأمداح تقدم بالتعابير الأمازيغية الثلاث «تريفيت» و»تشلحيت» و»تمازيغت».
وأضاف الطالب علي أن شبكة البرامج ستعنى كذلك بتثمين الرصيد الموسيقي والغنائي الأمازيغي والتوثيق له من خلال مواعد يومية وأسبوعية ومنها «مجلس الشعراء» و»من روائع أرشيف أغنية الأطلس» لعدد من الفنانين من بينهم محمد رويشة، و»نوستالجيا أغنية الريف» و»كلاسيكيات الطرب الأمازيغي».
وفي إطار الاهتمام بشؤون الأسرة والبيت وموائد رمضان وحضور المرأة في كل مجالات الحياة المجتمعية سيتم تخصيص فقرة تفاعلية يومية بعنوان «صباحيات رمضان»، بالإضافة لرصد أجواء الأسواق والاستهلاك وتدبير المواطن لقفة رمضان من خلال الكبسولة اليومية «حماية المستهلك». وسيكون البعد الإفريقي للمغرب ومدى انخراطه في تثبيت جسور التعاون المثمر مع بلدان القارة الإفريقية حاضرا في الشبكة الرمضانية من خلال البرنامج الجديد «هنا إفريقيا».
وسيكون للمهتمين بالشأن الرياضي، حسب الطالب علي، جزء من البرمجة الرمضانية من خلال برنامج «الطريق إلى روسيا « تنخرط من خلاله هيأة الصحفيين الرياضيين بالإذاعة الأمازيغية في المتابعة والمواكبة بالتعليق والتحليل لتفاصيل مشاركة منتخب أسود الأطلس في نهائيات كأس العالم روسيا 2018.
وأضاف الطالب علي « في ما يخص متابعة الشأن السياسي بالمغرب، ستبث عدة برامج حوارية منها «آفاق مجتمع «، و»الشأن المحلي «، و» شؤون برلمانية»، و»قضايا للنقاش».
وستتميز كذلك شبكة برامج الإذاعة الأمازيغية لرمضان بحصص تنشيطية وترفيهية يومية تعتمد التفاعل مع المستمع والحديث والنقاش عن حركية المجتمع بكل تجلياتها، بالإضافة إلى حصص حوارية ومباشرة تناقش مع ضيوف ومختصين الشأن العام والمحلي ببلادنا بكل مستجداته.
وستواكب هيأة تحرير الأخبار بالأمازيغية شهر رمضان ببرامج ومجلات إخبارية يومية تعنى بأهم الأحداث والمستجدات الوطنية والدولية وتبث مباشرة بعد النشرات الإخبارية المفصلة.
وستتميز شبكة برامج الإذاعة الأمازيغية للشهر الكريم، حسب الطالب علي، بحصص تنشيط وترفيه يومية تعتمد التفاعل مع المستمع والحديث والنقاش عن حركية المجتمع بكل تجلياتها.
أ . ك

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق