fbpx
مجتمع

مكناس تستعد للمعرض الدولي للفلاحة

تتواصل الاستعدادات بالموقع الأثري “صهريج السواني” بمكناس، تحضيرا لفعاليات الدورة الـ13 للمعرض الدولي للفلاحة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الفترة ما بين 24 و28 أبريل الجاري، تحت شعار”اللوجستيك والأسواق الفلاحية”.
وعلم لدى منظمي المعرض الدولي للفلاحة، أن تهييء الفضاءات ونصب الخيام وباقي التجهيزات الضرورية لاحتضان هذا الحدث العالمي بلغت مراحلها النهائية، إذ تم اتخاذ جميع الإجراءات الضرورية من أجل رفع تحديات دورة 2018.
وذكرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، في بلاغ لها، أن دورة هذه السنة، التي ستقام على مساحة تقدر بـ 180 ألف متر مربع، منها 87 ألف مغطاة، ستحتضن أزيد من 1400 عارض يمثلون 67 بلدا، فضلا عن استقبال حوالي مليون زائر.
وأضاف البلاغ ذاته أن المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، الذي يعد أحد أكبر التظاهرات في إفريقيا والموعد الأكثر أهمية للقطاع الفلاحي والفاعلين فيه، سينظم حول تسعة أقطاب، هي “قطب الجهات” و”قطب المؤسسات والمستشهرين” و”القطب الدولي” و”قطب اللوازم والأدوات الفلاحية” و”قطب الطبيعة والحياة” و”قطب المنتجات” و”قطب المنتجات المحلية” و”قطب التربية الحيوانية” و”قطب الآليات والمعدات الفلاحية”. وحسب المصدر نفسه، ستحل هولندا ضيفة شرف دورة 2018، بالنظر إلى أنها “البوابة إلى أوربا”، واستفادتها من شبكة لوجستية رائدة، فضلا عن اعتبارها واحدة من الدول المركزية للتجارة الأوربية والعالمية في المنتجات الفلاحية، بفضل شبكة البنية التحتية اللوجيستية المتنوعة التي تتوفر عليها، ما يجعل النموذج الهولندي مثالا مثيرا للاهتمام، يضيف المصدر عينه.
ويفتتح الملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب، على مدى خمسة أيام، إذ يعتبر نافذة يطل من خلالها على الفضاء القروي وعلى المنتجات المحلية بالمغرب، كما يساهم في تثمين المنتجات والتقاليد من خلال فضاءات خصصت لهذا الجانب.
يشار إلى أن النسخة الـ13 للمعرض الدولي للفلاحة تتزامن مع تنظيم الدورة العاشرة للمناظرة الوطنية للفلاحة، التي ستقام في 23 أبريل الجاري، تحت شعار”الشباب، المحرك والمستفيد الرئيسي من التنمية الفلاحية”.
خليل المنوني (مكناس)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى